أخبار الآن | (رويترز)

قالت لجنة الانتخابات في أوزبكستان إن انتخابات الرئاسة ستجرى في الرابع من ديسمبر كانون الأول لاختيار زعيم جديد للبلاد بعد وفاة الرئيس إسلام كريموف الأسبوع الماضي.

وتوفى كريموف عن عمر 78 عاما في الثاني من سبتمبر أيلول إثر سكتة دماغية بعد أن حكم البلاد 27 عاما بطريقة شمولية لا تسمح بأي معارضة.

وقال رئيس لجنة الانتخابات ميرزا أولوجبيك عبد السلاموف للصحفيين إن الأحزاب السياسية يمكنها اختيار مرشحيها في الفترة من 30 سبتمبر أيلول إلى 20 أكتوبر تشرين الأول.

أقرأ أيضا: موغيريني: الاتفاق جاري بشأن إعفاء الأتراك من التأشيرة

ويوم الخميس عين البرلمان رئيس الوزراء شوكت ميرزيوييف "59 عاما" رئيسا مؤقتا للبلاد بعدما انسحب الرجل الذي يفترض أن يتولى السلطة الانتقالية بموجب الدستور قائلا إن ميرزيوييف لديه خبرة طويلة ويتمتع باحترام الشعب.
وتولى ميرزيوييف رسميا الإشراف على مراسم تشييع جنازة كريموف واجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الأسبوع في مؤشر قوي على أنه سيخلف كريموف على الأرجح.
ويرى مراقبون غربيون ان أوزبكستان لم تشهد قط انتخابات حرة ونزيهة. وكان يعاد انتخاب كريموف بشكل روتيني وكان يحصل على ما يزيد على 90 بالمئة من أصوات الناخبين.

وفي كلمة أمام البرلمان يوم الخميس نشرت يوم الجمعة تعهد ميرزيوييف بمواصلة سياسات كريموف وبالتركيز على الاستقرار والأمن والالتزام بنموذج أوزبكستان في الشؤون الاقتصادية.

أقرأ أيضا:

توسك: الاتحاد الاوروبي "اقترب من بلوغ حدود قدرته" على استقبال لاجئين

الأمم المتحدة تصف حال اللاجئين السوريين على الحدود الأردنية بـ"القاسية"