أخبار الآن | أبوظبي – الامارات العربية المتحدة – (غرفة الاخبار)

قال وزير الدولة الإماراتي، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر، سلطان الجابر، الثلاثاء، إن الطائرة "سولار إمبلس2" أثبتت أن المستحيل أصبح ممكنا وأنه لا حدود للابتكار، مشيرا إلى أن شركة مصدر ملتزمة بدعم البحث العلمي من أجل تقدم العالم.

الجابر: "سولار إمبلس" تحمل رسالة المستقبل للعالموأضاف الجابر أن الطائرة "سولار إمبلس 2" حملت رسالة َ المستقبل للعالم، وأنها جذبت أنظار العالم وأرسلت رسالة هامة بشأن الطاقة النظيفة.

من جانبه، أوضح أمير موناكو، ألبير الثاني، أن نجاح طائرة "سولار إمبلس2" يعد بداية العمل من أجل توفير مستقبل أكثر استدامة للعالم.

وعبرت نائبة رئيس سويسرا، دوريس لويتهارد، عن فخرها بالشركة بين سويسرا والإمارات في مشروع يعلق العالم آمال عليه، لافتة إلى أن الطائرة تنير لنا طريقا للمستقبل.

وهبطت الطائرة دون أي مشاكل عند الساعة 04:05 بالتوقيت المحلي (الساعة 00:05 توقيت غرينيتش) في مطار البطين، وهو المكان الذي بدأت منه رحلتها في التاسع من مارس 2015 في جولة قطعت خلالها أكثر من 42 ألف كيلومتر عبر 4 قارات من دون الاستعانة بأي قطرة وقود.

والمشروع أسسه الطيارين وبيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرغ، وقامت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" بدور الشريك المضيف للمشروع، إذ بدأت الطائرة رحلتها التاريخية حول العالم عام 2015، انطلاقا من العاصمة الإماراتية أبوظبي، وهي التي ختمت الطائرة رحلتها.

وحلقت الطائرة سولار إمبالس 2 خلال رحلتها كلها على ارتفاعات تصل إلى 9000 متر وبسرعة تتراوح بين 45 و90 كيلومترا في الساعة، وهي بالرغم من أجنحتها العملاقة (72.3 متر) التي تتجاوز من حيث طولها أجنحة طائرة بوينغ 747، لا تحمل إلا طيارا واحدا.

وتوقفت الطائرة في 16 محطة في دول من بينها سلطنة عمان والهند وميانمار والصين واليابان والولايات المتحدة وإسبانيا ومصر.

تابع قصة أول رحلة حول العالم باستخدام طائرة تعمل بالطاقة الشمسية عبر هذه المقالات:

سولار امبلس الطائرة الشمسية التي ستجول العالم دون قطرة وقود واحدة

انطلاق أول رحلة حول العالم باستخدام طائرة تعمل بالطاقة الشمسية من أبوظبي

الطائرة سولار إمبلس 2 تنطلق إلى الهند

طائرة سولار امبلس التي تعمل بالطاقة الشمسية تكمل عبور المحيط الهادئ

"سولار إمبالس 2" تستأنف جولتها حول العالم

طائرة تعمل بالطاقة الشمسية تصل أوكلاهوما

"سولار إمبلس 2" تحط في بنسلفانيا قبل نيويورك

طائرة سولار إمبالس 2 تهبط في القاهرة

بعد رحلة تاريخية حول العالم …سولار إمبلس 2 تهبط اخيرا بأبوظبي​​​​​​​