أخبار الآن | جلال أباد – افغانستان – (أ ف ب)

دارت معارك عنيفة بين القوات الأفغانية ومقاتلي تنظيم داعش في منطقة كوت شرق العاصمة الأفغانية كابول، ما أسفر عن قتل العشرات من أفراد التنظيم وفق ما أعلن مسؤولون.

وأعلنت وزارة الداخلية في بيان لها مقتل 18 على الأقل من مسلحي التنظيم، وإصابة أكثر من 40 آخرين، إثر هجوم شنه التنظيم على نقاط تفتيش للشرطة.

يذكر أن مقاتلي التنظيم المتطرف بداوا شق طريقهم الى افغانستان أواخر عام 2014، في ظل تعاطف وتجنيد للانصار بشكل يتحدى طالبان في معاقلهم، وخصوصا في شرق البلاد. لكن في اذار/مارس، أعلن الرئيس الافغاني أشرف غني أن المتشددين هزموا بعد عملية عسكرية استمرت اشهر عدة.

ويقدر الجيش الامريكي بين ألف وثلاثة الاف، عدد التنظيم المتشدد في افغانستان، معظمهم من المنشقين عن طالبان باكستان وطالبان الافغانية، فضلا عن متشددين من الاوزبك.

وفي وقت سابق الشهر الحالي، أمر الرئيس الامريكي باراك اوباما قواته بالتصدي لجماعة طالبان بشكل أكثر مباشرة، جنبا الى جنب مع الحلفاء الافغان في تصعيد لنزاع مستمر منذ 15 عاما كان قد تعهد انهاءه.

والسبت شن الجيش الامريكي اولى ضرباته الجوية على أهداف لطالبان وفقا للقواعد التي أقرت مؤخرا، ما يعني ان بإمكان القوات الامريكية الآن العمل بشكل وثيق مع الجيش الافغاني لضرب طالبان.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك ان الغارات كانت في  جنوب افغانستان، بدون تفاصيل إضافية

الناتو يقرر المشاركة العسكرية في الحرب ضد داعش

الجيش الليبي يعلن مقتل أمير داعش في بنغازي