أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  

 

في رحلة تاريخة حول العالم وصلت الطائرة سولار أمبلس  إلى ولاية كاليفورنيا الأمريكية  في رحلة استغرقت ثلاثة أيام  في رحلة تاريخية حول العالم، من دون استخدام قطرة وقود واحدة.

أكملت طائرة سولار امبلس التي تعمل بالطاقة الشمسية مرحلة أخرى من رِحلتها حول الكرة الأرضية، بعد وصولِها إلى ولاية كاليفورنيا الأمريكية قادمة من ولاية هاواي في رحلة استغرقت ثلاثة أيام.

جاءت هذه الرحلة بعد توقف دام ثمانية أشهر أجريت فيها للطائرة أعمال صيانة لإصلاح بطارِياتِها من أضرارٍ أصيبت بها في أثناء رحلتها من اليابان إلى الجزر الأمريكية الواقعة في المحيط الهادئ.

وكانت سولار امبلس  قد بدأت رحلتها من أبوظبي في مارس من السنة الماضية ، وتناوبَ على قيادتها قائدان، واحد لكل مرحلة | وتحصل سولار امبلس على كل الطاقة التي تحتاج إليها من أشعة الشمس بوساطة سبعة عشر ألف خلية كهروضوئية تغطي سطحها العلوي، من دون استخدام نقطة وقود، كما تزود هذه الخلايا محركات الطائرة في ساعات النهار، وتشحن البطاريات التي تحتاج إليها المحركات في ساعات الظلام.

وبلغتِ المسافة التي قطعتها الطائرة في المرحلة الأخيرة أربعة آلاف كيلومتر، وضمن رحلتها التي بدأتها الطائرةُ بعد إقلاعها من أبو ظبي السنة الماضية وصلت إلى عمان ثم الهند ثم ميانمار (بورما) ثم الصين.

ثم توجهت إلى اليابان قبل شروعِها في رحلتها إلى هاواي التي بلغ طولُها ثمانيةَ آلاف و تسعَمئة وأربعة وعشرين كيلومترا، وتجاوزت تلك الرحلة التي استغرقت خمسة أيام وخمس ليال الرَقم القياسي للرحلات الجوية المنفردة من دون توقف.