أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات) 

قال مسؤول أمريكي الأربعاء (30 مارس/آذار 2016) إن وزارة الدفاع (البنتاغون) أخطرت الكونغرس أنها تخطط لإرسال حوالي 12 سجناء من نزلاء غوانتانامو إلى دولتين على الأقل في أحدث خطوة في مسعى الرئيس باراك أوباما لإغلاق السجن الواقع في القاعدة البحرية الأمريكية في كوبا.

ووفقا للمسؤول، الذي تحدث شريطة عدم نشر إسمه، فإن من المتوقع أن يبدأ نقل بعض السجناء في الأيام القليلة القادمة، في حين سيتم نقل الآخرين في الأسابيع المقبلة. وقال المسؤول إن المجموعة سيكون من بينها طارق باعوضة وهو رجل يمني مضرب عن الطعام منذ وقت طويل.

ويوجد حاليا نحو 91 نزيلا في سجن جوانتانامو. ويسعى أوباما -الذي قدم إلى الكونغرس الشهر الماضي خطة لإغلاق السجن- إلى الوفاء بتعهده الذي طال انتظاره قبل أن يترك منصبه في يناير/ كانون الثاني القادم. لكنه يواجه معارضة قوية من العديد من المشرعيين الجمهوريين وبعض الأعضاء في حزبه الديمقراطي.

وقال المسؤول إن البنتاغون أخطر الكونغرس بأحدث نقل مزمع لسجناء من بين 37 معتقلا جرت الموافقة بالفعل على إرسالهم إلى بلادهم أو بلدان اخرى. وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يتوقعون نقل جميع أفراد هذه المجموعة بحلول صيف هذا العام.

وتدعو خطة أوباما لإغلاق السجن إلى نقل باقي المعتقلين إلى سجن يخضع لاقصى مستويات الحراسة داخل الولايات المتحدة. لكن القانون الأمريكي يمنع مثل هذا الاجراء ولم يستبعد أوباما عمل ذلك بإستخدام أمر تنفيذي.

وقال جاري روس المتحدث باسم البنتاغون في بيان "ليس لدي جدول زمني بشأن موعد نقل معتقلين بعينهم من غوانتانامو. "لكن الإدارة ملتزمة بخفض عدد المعتقلين وغلق المعتقل بصورة مسؤولة."

وأبرز السجناء الذي سيجري نقلهم من غوانتانامو خلال الأسابيع القادمة باعوضة وهو يمني عمره 37 عاما يجري تغذيته قسرا عبر أنبوب في الانف منذ بدأ إضرابا عن الطعام في 2007.