أخبار الآن | هافانا – كوبا – (أ ف ب)

 

من المقرر ان  يلتقي الرئيس اوباما اليوم الرئيس الكوبي راوول كاسترو على ان  يلقي خطابا  موجها  الى الكوبيين سينقله التلفزيون الكوبي .

وكان باراك اوباما قد وصل  الى كوبا الاحد ليكون اول رئيس اميركي مباشر يزور الجزيرة منذ 88 عاما، حيث هبطت طائرته في هافانا في مستهل زيارة تاريخية تهدف الى انهاء عقود من القطيعة. وحطت طائرة الرئاسة "ايرفورس وان" في مطار خوسيه مارتي بعيد الساعة 16,15 بالتوقيت المحلي (20,15 ت غ) وسط طقس مغيم، لينزل منها اوباما، اول رئيس يزور كوبا منذ زيارة الرئيس كالفن كوليدج في 1928.

وكتب اوباما تغريدة لدى وصوله قال فيها "كيف الحال يا كوبا" مضيفا "وصلت لتوي وانا انتظر بفارغ الصبر ان التقي الكوبيين واستمع اليهم". ونزل اوباما من الطائرة والابتسامة تعلو محياه، تحت زخات المطر، رفقة زوجته ميشيل وابنتيه ماليا (17 عاما) وساشا (14 عاما). وقال معلق التلفزيون الكوبي الذي كان ينقل الحدث مباشرة "انها مناسبة تاريخية".

واستقبل اوباما عند مدرج الطائرة من قبل العديد من المسؤولين بينهم وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز. ويهدف اوباما من هذه الزيارة التي يؤديها قبل عشرة اشهر من مغادرته البيت الابيض الى ان يجعل من التقارب مع كوبا الذي كان اعلنه فجأة في 17 كانون الاول/ديسمبر 2014، واقعا لا يمكن التراجع عنه.