أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (وكالات)

اعلنت منظمة الصحة العالمية رسميا انتهاء الموجة الأخيرة من وباء الفيروس ايبولا في سيراليون، مما يضع حدا لانتشاره في غرب افريقيا، وقالت المنظمة التابعة للامم المتحدة في بيان انها "تنضم الى حكومة سيراليون" لتعلن "نهاية الفصل الاخير من مرض فيروس ايبولا في البلاد"، واوضحت المنظمة ان سيراليون بلغت الخميس اليوم الثاني والاربعين — ضعف المدة القصوى لحضانة المرض –، منذ ثاني اختبار سلبي خضع له آخر مريض.

وكان اعلن خلو البلاد من المرض في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2015 لكن اصابات جديدة سجلت بعد ذلك في كانون الثاني/يناير، ظهر الوباء في كانون الاول/ديسمبر 2013 في غرب افريقيا وكان الاخطر منذ رصد الفيروس قبل اربعين عاما. وقد تسبب في وفاة اكثر من احد عشر الف شخص.

وقالت منظمة الصحة العالمية لوكالة فرانس برس انها "تعتقد ان كل خيوط انتقال عدوى المرض في المنطقة رصدت واوقفت"، لكن المنظمة حرصت على التأكيد ان خطر انتشار المرض مجددا في سيراليون وليبيريا وغينيا ما زال قائما "الى حد كبير بسبب وجود الفيروس لدى الناجين".

من جهة اخرى أعلنت وزيرة الرعاية الصحية الروسية فيرونيكا سكفورتسوفا، عن تطوير عقار لعلاج فيروس (إيبولا) في روسيا، لافتة إلى أنه سيتم الانتهاء من البحث المتعلق بهذا الشأن في المستقبل القريب.

وقالت سكفورتسوفا – في تصريح بثته وكالة أنباء (تاس) الروسية – إنه "في الوقت الحالي، تم تطوير عقار العلاج في روسيا، وسيتم الانتهاء من البحث المتعلق بهذا الشان في المستقبل القريب، وتسجيله".

وأضافت أن "العقار الجديد يظهر كفاءة عالية للغاية في المراحل الأولىة؛ ما يتيح إمكانية الحد من انتشار العدوى، وبالتالي تحسين معدل البقاء على قيد الحياة بالنسبة للحالات المصابة بفيروس (إيبولا).

وفي وقت سابق، طور متخصصون روس لقاحا لهذا الفيروس، وحتى الآن هو الدواء الوقائي الوحيد في العالم ضد فيروس إيبولا الذي اجتاز إجراءات التسجيل الرسمية.