أخبار الآن | طهران – ايران – (أ ف ب)

 

                    
بدأ الناخبون الايرانيون صباح اليوم التصويت لتجديد اعضاء مجلس الشورى ومجلس الخبراء في اقتراع حيوي يتوقع فيه ان تميل كفة الاصلاحيين في مواجهة المحافظين.             

ومن المتوقع ان ينتخب  نحو خمسة وخمسين مليون مواطن ايراني ممن يحق لهم الانتخاب المرشحين في تلك الانتخابات في منافسة على مقاعد مجلس الشورى وعددها 290 مقعدا نحو خمسة الاف و550 مرشحا تم تأييد أهليتهم من قبل مجلس صيانة الدستور الإيراني، في حين يتنافس على مقاعد ومجلس خبراء القيادة وعدد مقاعده  88 مقعدا نحو 166 مرشحا.

وأعلن وزير الداخلية الإيراني الخميس انسحاب أكثر من 1200 مرشح للانتخابات لمصلحة اللوائح الرئيسية، مما يجعل عدد المتنافسين على مقاعد مجلسي الشورى والخبراء 5138 مرشحا.    

وقال رضا رحماني فضلي، في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي، إنه أصبح هناك 4979 مرشحا للانتخابات التشريعية مقابل 6229 في البداية، و159 مرشحا لمجلس الخبراء، مقابل 161 أولا.    

كما تراجع عدد النساء المترشحات ليصبح نحو خمسمئة بعد انسحاب حوالى مئة منهن. لكن ليست هناك أي امرأة مرشحة لمجلس الخبراء.    

وانسحب هؤلاء المرشحون لمصلحة اللوائح الكبرى التي تمثل التيارات الرئيسية المحافظة والإصلاحية والمعتدلة، مما يسمح بتجنب تشتت الأصوات.

وتأتي هذه الانتخابات بعد ستة أسابيع على رفع معظم العقوبات الدولية عن طهران بموجب اتفاق 14 يوليو/تموز 2015 مع القوى الكبرى بشأن البرنامج النووي الإيراني.