أخبار الآن | لندن – بريطانيا – (المركز السوري لبحوث السياسات)

 

أفادت صحيفة "الجارديان"البريطانية أن أربع مائة ألف شخص قتلوا خلال الأزمة السورية، بينما قضى 70 ألفا آخرون جراء نقص الخدمات الأساسية مثل المياه النظيفة والرعاية الصحية.

ونقلت الصحيفة عن المركز السوري لبحوث السياسات قوله إن هذا العدد إضافة إلى عدد المصابين يمثل 11 في المائة من السكان، وقالت الصحيفة إن نحو 400 ألف من القتلى لقوا حتفهم بسبب العنف بطريق مباشر، بينما توفي 70 ألفا لعدم توفر الرعاية الصحية الملائمة أو نقص الأدوية أو المياه النظيفة أو المأوى. 

يأتي ذلك وسط الأزمة الدائرة منذ خمسة أعوام، وفي ظل تفاقم الوضع الأمني والإنساني، وقد حذرت الأمم المتحدة من حدوث مجاعة ووفيات نتيجة نقص الرعاية الصحية.

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إن سوء التغذية يمكن أن يتدهور سريعا خلال الأسبوعين القادمين.

بدورها قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنها تؤيد إقامة منطقة حظر طيران في سوريا لحماية منطقة يكون اللاجئون فيها في مأمن من الهجمات.

وأضافت في مقابلة أجرتها معها صحيفة شتوتجارتر تسايتونج الألمانية التي من المقرر نشرها  الثلاثاء "في ظل الوضع الراهن سيكون من المفيد وجود منطقة هناك لا ينفذ فيها أي من الأطراف المتحاربة هجمات جوية – وبالتالي منطقة حظر طيران بشكل ما."

وقالت ميركل إنه سيكون من المفيد إذا توصل مؤيدو الأسد ومعارضوه لمثل هذا الاتفاق لكنها أضافت أن التفاوض مع تنظيم داعش لن يكون ممكنا.

ودعت تركيا مرارا لإنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا لكن الولايات المتحدة ودولا أخرى أعضاء في حلف شمال الأطلسي تشعر بالقلق خشية أن يتطلب ذلك منطقة حظر طيران تخضع لمراقبة دولية وهو ما قد يضعهم في مواجهة مباشرة مع الأسد وحلفائه.