أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية – (وكالات) 

قال الجيش الأمريكي الجمعة، إن طائرة إيرانية دون طيار غير مسلحة، حلقت فوق حاملة طائرات أمريكية تعمل في المياه الدولية بالخليج العربي هذا الشهر، في إجراء "غير عادي وغير مهني".

وذكر التلفزيون الإيراني الرسمي إن طائرات استطلاع دون طيار، حلقت فوق حاملة طائرات أمريكية في الخليج، والتقطت صوراً "دقيقة" أثناء مناورة بحرية إيرانية.

لكن متحدثة باسم البحرية الأمريكية، أكدت فقط الواقعة التي جرت يوم 12 يناير (كانون الثاني)، عندما حلقت طائرة إيرانية دون طيار مباشرة فوق حاملة الطائرات الأمريكية هاري ترومان، ولم يتسن لها تأكيد ما إذا كانت نفس الواقعة التي تحدثت عنها وسائل الإعلام الإيرانية.

وقالت المتحدثة باسم البحرية الأمريكية اللفتنانت كوماندر نيكول شويغمان في بيان، إن الطائرة دون طيار، اتجهت في البداية صوب حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول، ثم حلقت مباشرة فوق حاملة الطائرات الأمريكية هاري ترومان.

وتابعت شويغمان أن حاملة الطائرات الأمريكية، لم تكن تقوم بأي عمليات جوية في ذلك الحين، مضيفة: "الطائرة لم تكن مسلحة ولم تشكل أي تهديد للعمليات التي تنفذها حاملة الطائرات، رغم أن ما قامت به الطائرة الإيرانية لم يشكل أي خطر على السفينة، فإنه غير عادي وغير مهني".

وأوضحت أن حاملتي الطائرات الأمريكية والفرنسية، كانتا تعملان في المياه الدولية بالخليج في ذلك الوقت.

ونقل التلفزيون الإيراني الحكومي عن قائد البحرية الإيرانية الأميرال حبيب الله سياري قوله إن تحليق الطائرة دون طيار الذي ذكرته وسائل الإعلام الإيرانية، مؤشر على "استعداد وشجاعة" البحرية الإيرانية.

وزعمت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية إن غواصة إيرانية أرسلت أيضاً إلى المنطقة، والتقطت صوراً للطائرة دون طيار وللحاملة الأمريكية.