أخبار الآن | اسطنبول – تركيا – (أ ف ب)

اعتقلت السلطات التركية اليوم ثلاثة اشخاص على علاقة بمقتل المعارض والاعلامي السوري ناجي الجرف في جنوب البلاد بعد انتاج افلام تسجيلية مناهضة لداعش على ما افادت وسائل اعلام رسمية الاحد.

 وقتل ناجي الجرف بالرصاص في وضح النهار في محافظة غازي عنتاب اواخر كانون الاول/ديسمبر برصاص مهاجمين خارج مبنى يضم مقرا لاعلام المعارضة السورية , و كان الجرف قد اخرج افلاما وثائقية عدة عن الازمة السورية، بينها فيلم وثائقي عن قتل ناشطين سوريين على يد داعش

ان محكمة في غازي عنتاب ابقت مشتبها به واثنين من شركائه  قيد التوقيف بانتظار المحاكمة، من غير ان تورد تفاصيل اخرى عن هوياتهم.

وكان الجرف رئيس تحرير مجلة "حنطة" للمعارضة السورية التي ترصد، وفق موقعها الالكتروني، "المشاهدات اليومية في حياة المواطن السوري".            

واخرج افلاما وثائقية عدة عن الازمة السورية، بينها فيلم وثائقي عن قتل ناشطين سوريين على أيدي داعش          

كما عمل الجرف مع مجموعة "الرقة تذبح بصمت" التي تنشط سرا منذ نيسان/ابريل 2014 في الرقة، المعقل الابرز لداعش الإرهابي في سوريا. وتتولى المجموعة توثيق انتهاكات داعش بعدما باتت المدينة محظورة على الصحافيين اثر عمليات خطف وذبح طاولت عددا منهم.
              
والجرف ناشط سياسي معروف بمعارضته للنظام و لداعش يتحدر من مدينة السلمية في ريف حماة الشرقي 
              
وهي ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها معارض سوري للقتل في تركيا.
              
ففي بداية تشرين الثاني/نوفمبر تبنى داعش مقتل الناشط ابراهيم عبد القادر (20 عاما) من مجموعة "الرقة تذبح بصمت" مع صديقه فارس حمادي بعد يومين من العثور على جثتيهما مقطوعتي الراس في مدينة اورفا في جنوب تركيا.