أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة – (ديما نجم)

أكدت كوريا الشمالية أسوأ التوقعات الدولية، بإعلانها إجراء تجربة لقنبلة هيدروجينية، منتهكة بذلك قرارات الأمم المتحدة بهذا الخصوص.. مزيد في تقرير الزميلة ديما نجم.

في انتهاك واضح وصريح لقرارات الامم المتحدة، أجرت كوريا الشمالية تجربة وصفتها بالناجحة لقنبلة هيدروجينية، وقال التلفزيون الكوري الشمالي، إن التجربة التي حضرها زعيم البلاد كيم جونغ أون كانت ناجحة وأجريت بسلام وإتقان، مؤكداً أن بيونغ يانغ باتت تمتلك الآن قدرات القنبلة الهيدروجينية.

ياتي ذلك بالتزامن مع حدوث زلزال قالت وكالات للمسح الجيولوجي انه ناجم عن عامل بشري قرب موقع معروف للتجارب النووية في كوريا الشمالية. 

ورجحت عدة دول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية واليابان، في أن يكون الزلزال الذي وقع في كوريا الشمالية ورصدته وكالات المسح الجيولوجي صباح الاربعاء، نتج عن التجربة النووية التي أجرتها بيونغ يانغ.
ويرى محللون وخبراء استراتيجيون ان هذه التجربة ستؤدي حتما الى زعزعة استقرار اسيا و المحيط الهادئ، و بالتالي زعزعة  استقرار مئات ملايين  المسلمين في المنطقة، كما انها ستؤدي الى  ضرر كبير في التجارة داخل المنطقة و خارجها، خاصة ان التجارة تعتمد على  الإستقرار.

كما تثار مخاوف من أن تفتح التجربة الباب على مصراعيه امام أطماع المتطرفين و المتشددين  الباحثين  عن  فرص متاحة لاستغلالها في حروبهم ضد الانسانية وتوسيع نشاطهم، خاصة تنظيم داعش في الهند و القاعدة في الفليبين.

وكان باحثون من معهد الولايات المتحدة وكوريا للأبحاث في جامعة جون هوبكينس قد أشاروا الى احتمال قيام كوريا الشمالية بحفر أنفاق جديدة في منطقة بونغيي- ري، مؤكدين أن هذا النفق قد يزيد من قدرات كوريا الشمالية على تنفيذ تفجيرات لقنابل خلال السنوات المقبلة في حال اختارت السلطات الكورية ذلك.

يذكر ان هذه التجربة النووية هي الرابعة التي تجريها كوريا الشمالية، اذ أجرت بيونغيانغ ثلاث تجارب لقنابل نووية يستخدم فيها الانشطار الذري في 2006 و2009 و2013، وأدت هذه التجارب إلى فرض عقوبات دولية عليها.

 

 
>>