أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

– الجنرال قاسم سليماني هو قائد فيلق القدس وهي فرقة تابعة لحرس الثورة الاسلامية، جناح التدخل الخارجي للحرس الثوري الايراني، ويصنف من قبل أمريكا ك " ارهابي".
– عمره 57 عاماً. 
– نادراً ما تلتقط له الصور، فلا تجد له الكثير منها.
– قاد سليماني "فيلق 41 ثار الله" وهو فيلق محافظة كرمان، خلال الحرب العراقية الايرانية.
– في عام 1998 تم تعيين سليماني قائد لقوة قدس الحرس الثوري خلفاً لأحمد وحيدي.
– في عام 2011 ارتقت رتبة سليماني من لواء الى رتبة فريق.

اقرأ أيضاً: 4 سيناريوهات مختلفة عن مصير قاسم سليماني، فهل هو جريح فعلاً؟

تاريخه: 
في أوائل عام 1980، التحق سليماني بفيلق الحرس الثوري الايراني، وشارك في الحرب العراقية الايرانية، وبعد ذلك تمت ترقيته ليصبح واحداً من ضمن عشرة قادة ايرانيين مهمين في الفرق الايرانية العسكرية المنتشرة على الحدود. 

اقرأ أيضاً: أنباء عن إصابة قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بمعارك حلب

مهمته: 
مسؤول عن العلاقات الخارجية السرية لايران، بمعنى أنه يدير التمدد الايراني في العالم بأسره، ولا يحتكر ذلك على المنطقة العربية فقط.

مواجهة الجماعات المسلحة في العراق وسوريا:
اكتسب سليماني لقب "أقوى مسؤول أمني في الشرق الأوسط" بعد المواجهات التي خاضها مع القوات الأمريكية في العراق والأدوار التي لعبها في النزاعين السوري والعراقي.

مساندته لنظام الرئيس السوري بشار الأسد:
في الأعوام الثلاثة الأخيرة، ساعد سليماني الرئيس السوري بشار الأسد على قلب المكاسب التي حققها مقاتلو المعارضة السورية بعدما بدا أن النظام السوري على وشك الانهيار.

اقرأ أيضاً: صور نادرة للجنرال قاسم سليماني في سوريا والعراق
 
المزيد عن سليماني: 
– نشرت مجلة نيوزويك الأمريكية صورة سليماني على غلاف عدد من أعدادها بعنوان: "اله الانتقام .. قاتل أميركا .. والآن يسحق داعش".
– اتهمت أمريكا سليماني بالتدخل في العراق وزعزعة الامن فيه، ووصفته صحيفة واشنطن بوست بأنه من أهم صناع القرار في السياسية الخارجية الايرانية. 
– في عام 2011 نشرت الغارديان خبراً قالت فيه أن نفوذ سليماني كبيرا جداً في العراق، الى درجة أن البغداديين يعتقدون أنه هو الذي يحكم العراق ولكن بشكل سري!