أخبار الآن | موسكو – روسيا (ا ف ب)

أعلن سيرغي شويغو  Sergei Shoygu وزير الدفاع الروسي ان الطيار الثاني للطائرة الروسية التي اسقطتها تركيا أمس، انقذ في عملية مشتركة بين القوات الروسية وقوات النظام السوري.

فيما قتل الطيار الآخر اثناء هبوطه بالمظلة مضيفا ان جنديا يشارك في عمليات الانقاذ قتل بعدما تعرضت طائرة مروحية لإطلاق نار. وأكد شويغو أن بلاده ستنشر منظومة اس 400 المضادة للصورايخ في قاعدة حميميم الجوية في سوريا لضمان أمن القوات الروسية على حد تعبيره. 

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الاربعاء ان الطيار الثاني لطائرة سوخوي-24 الروسية التي اسقطتها تركيا الثلاثاء انقذ خلال عملية خاصة مشتركة بين القوات الروسية وقوات نظام الأسد.

              
وقال شويغو كما نقلت الوكالات الروسية ان "العملية كانت ناجحة. واعيد الطيار الى قاعدتنا" حميميم في سوريا وتوجه بالشكر الى "كل عناصرنا الذين قاموا بمجازفات كبرى طوال الليل" لانقاذ الطيار. وقد قتل الطيار الثاني.
              
وبحسب الوزير الروسي فان عملية الانقاذ التي تمت بالتعاون بين القوات الخاصة الروسية وقوات نظام الأسد استغرقت 12 ساعة.
              
وقتل الطيار الثاني اثناء هبوطه بالمظلة كما اعلنت هيئة الاركان الروسية الثلاثاء مضيفة ان جنديا يشارك في عمليات الانقاذ قتل بعدما تعرضت مروحية مي-8 لنيران.
              
من جانب اخر اعلن وزير الدفاع الروسي ان روسيا ستنشر انظمة دفاع اس-400 مضادة للصواريخ في قاعدة حميميم الجوية في سوريا.
              
وسيتم نشر هذه البطاريات المضادة للصواريخ من الجيل الجديد استكمالا للتدابير التي اعلنت عنها هيئة اركان القوات الروسية مساء الثلاثاء ومنها ارسال السفينة  موسكفا التابعة للاسطول الروسي والمجهز بمضادات ارضية وتخصيص مطاردات لمواكبة طلعات القاذفات الروسية من الان وصاعدا.
           
واكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر انظمة المضادات قائلا "آمل في ان يكون نشرها وكذلك الاجراءات الاخرى المتخذة كافية لضمان امن" طائرات الجيش الروسي.
              
واكد بوتين ايضا ان الطيار الثاني "انقذ" مضيفا انه سيتم تكريمه مع كل المشاركين في عمليات الانقاذ بمراسم الشرف.
 
وفي سياق متصل اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء ان تركيا تريد تجنب اي تصعيد مع موسكو بعدما اسقطت طائرة حربية  روسية انتهكت مجالها الجوي بحسب قولها، على الحدود السورية.
              
وقال اردوغان امام منتدى الدول الإاسلامية في اسطنبول "ليس لدينا على الاطلاق اية نية في التسبب بتصعيد بعد هذه القضية" مضيفا "نحن نقوم فقط بالدفاع عن امننا وحق شعبنا".
              
واكد اردوغان ان "تركيا لم تؤيد ابدا التوتر والازمات وانما تؤيد على الدوام السلام والحوار"، لكنه اضاف "يجب الا يتوقع احد منا ان نلزم الصمت حين ينتهك امن حدودنا وسيادتنا".
       
وقال اردوغان ان مواطنين تركيين اصيبا بجروح من جراء حطام الطائرة التي سقطت على الجانب التركي من الحدود.
              
ورفض الرئيس التركي ما تؤكده تركيا بان الطائرة كانت في مهمة لمكافحة الارهاب ضد داعش في شمال سوريا قائلا ان المنطقة مأهولة بالاقلية التركمانية في سوريا.