أخبار الآن | الرياض – السعودية – (صحف)

أكدت الحكومة السودانية وصول 500 من جنودها إلى محافظة عدن جنوبى اليمن، لتولى مهمة ضبط الأمن فيها، والقيام بأى أعمال توكل إليهم من قيادة التحالف العربى الذى تقوده المملكة العربية السعودية. 

وقال وزير الدفاع السودانى، الفريق أول ركن عوض أحمد بن عوف ان هناك 6 آلاف مقاتل من قوات النخبة على أتم الاستعداد للمشاركة متى ما طلبت قيادة التحالف الجنود الذين وصلوا عدن يشكلون الدفعة الثانية من القوة التى تعهدت الخرطوم بإرسالها للمشاركة ضمن قوات التحالف العربى، متى ما طلبت قيادة التحالف".

وأضاف ابن عوف إن السودان على استعداد للوفاء بالتعهد الذى قدمه للرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى، بتقديم كل ما يطلب منه، لمساعدة الحكومة الشرعية على استعادة البلاد من التمرد الحوثى، مشيرا إلى العلاقات الأزلية التى تربط بين الشعبين الشقيقين. 

وكان المتحدث باسم قوات التحالف، العميد أحمد عسيري، أكد أن القوات السودانية، "تمثل قيمة مضافة لقوات التحالف على الأرض". وأضاف في تصريحات صحفية أنها قوات خاصة مدرعة ومدربة على العمليات المطلوبة منها. مشيرا إلى أن إعادة بناء أجهزة الدولة وفرض هيمنتها وسيطرتها، تحتاج إلى عمل منظم لفرض الأمن ومكافحة الجريمة، كما تستدعي الاستعانة بقوات لمواكبة هذه المتطلبات.

وكان الرئيس السوداني قد تعهد لنظيره اليمني، خلال زيارة الأخير للخرطوم أواخر أغسطس الماضي بالإسهام في جنود التحالف الدولي، والمشاركة بأي عدد من الجنود، تطلبه الحكومة الشرعية، مشيرا إلى أن العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين تملي عليه سرعة التجاوب.