أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية – (أ ف ب)

قال الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة ان واشنطن مستعدة "للحوار" مع كوريا الشمالية، الا انه اشترط اولا ان تتخلى بيونغ يانغ عن اسلحتها النووية. 
              
وصرح اوباما في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيسة كوريا الجنوبية بارك غيون-هاي في البيت الابيض ان التحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية هو "العمود الفقري للسلام والامن في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة"، وقال ان "برنامج صواريخ كيم جونغ-اون لم يحقق شيئا سوى تعميق عزلة كوريا الشمالية"، في اشارة الى رئيس كوريا الشمالية. 
              
واضاف "اليوم انا والرئيسة بارك نجدد التاكيد ان شعبينا لن يقبلا مطلقا بان تكون كوريا الشمالية دولة تملك اسلحة نووية"، وتابع انه رغم استعداده "للتحاور مع دول لدينا معها تاريخ مضطرب" الا ان "على كيم ان يفهم ان كوريا الشمالية لن تحقق التنمية الاقتصادية التي تسعى لتحقيقها ما دامت تتطلع الى اسلحة نووية". 
              
وقال اوباما ايضا "في اللحظة التي يقول فيها كيم جونغ-اون انه يرغب في علاقات ونزع الاسلحة النووية، اعتقد انه سيكون من العدل القول اننا سنجلس الى طاولة" المفاوضات. 
              
واشار الرئيس الاميركي كذلك الى انه يرحب بمبادرة الرئيسة الكورية للسلام والتعاون في شمال شرق اسيا، وهو منتدى يتوقع ان يشمل كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا ومنغوليا. 
              
وتعتبر سيول هذه المبادرة وسيلة لتعزيز التعاون الاقليمي مع ابقاء القنوات الدبلوماسية المقيدة مفتوحة مع جارتها النووية بيونغ يانغ، واكد اوباما انه يريد ان "تقيم كوريا الجنوبية علاقات قوية مع الصين" على غرار الولايات المتحدة، وقال "نريد ان نرى الصين تتقدم على صعيد السلام. نريد ان يتعاونوا معنا لممارسة الضغط" على كوريا الشمالية.
              
لكنه تدارك "نريد ان تحترم الصين المعايير والقواعد الدولية وحين لا تحترمها نعول على كوريا الجنوبية لتتحدث معها بصراحة عن هذا الامر، مثلنا".
              
من جانبها، لفتت بارك الى انها التقت القادة الصينيين موضحة انهم يوافقون على "ملاحظاتها في شان المشكلة النووية الكورية الشمالية"، وقالت "لقد توافقنا جميعا على بذل جهود تهدف الى معالجة هذه المشكلة".
              
وخلال ترؤسه عرضا عسكريا كبيرا لقواته في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر، اكد كيم جونغ-اون استعداد بلاده لمواجهة اي تهديد من الولايات المتحدة.
              
واجرت بيونغ يانغ ثلاث تجارب نووية في تشرين الاول/اكتوبر 2006 وايار/مايو 2009 وشباط/فبراير 2013. وهددت باجراء تجربة رابعة في اطار برنامج للاسلحة النووية والصواريخ لا يزال مستمرا رغم العقوبات الدولية.