أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (أ ف ب)                       

دعا المفوض الاعلى لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس الاتحاد الاوروبي الجمعة الى الاسراع في الاستجابة لازمة الهجرة عبر توفير مساعدة كبيرة لليونان، لتجنب "مأساة" هذا الشتاء.
              
وصرح غوتيريس في لقاء صحافي في جنيف "نعلم كيف ندير مخيما، خيمة، مبنى في الشتاء، لكننا نجهل كيف يمكن ان نحمي في الشتاء حشدا يتنقل يوميا من بلد الى اخر. الامر مستحيل. مع الطقس في منطقة البلقان يمكن حدوث ماساة في اي وقت".
              
وتابع "من الضروري ان يدعم الاتحاد الاوروبي اليونان" طالبا "استثمارات ضخمة" لبروكسل من اجل استقبال المهاجرين واللاجئين في مراكز مناسبة.
              
وتناشد المفوضية العليا اوروبا باستمرار انشاء مراكز فعلية لاستقبال واحصاء وفرز المهاجرين، يتم تصميمها على الاخص للتعرف الى الافراد الذين يمكن ان يحصلوا على لجوء في اوروبا.
              
واضاف غوتيريس "ان لم تكن التدابير قوية (…) وتحظى بمصداقية، فسيواصل الناس طريقهم بوسائلهم الخاصة، بشكل فوضوي كما يحصل اليوم".
              
وتابع "هذا امر غير مقبول اطلاقا، وشديد المخاطر (…) ففي اي لحظة يمكن ان نشهد ماساة في الشتاء".
              
ويزور غوتيريس اثينا الاحد والاثنين للقاء رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس على الاخص.
              
ووصل اكثر من 441 الف شخص الى اليونان منذ مطلع العام، اغلبهم عبر زوارق مطاطية او متهالكة بحسب ارقام المفوضية الاخيرة. كما وصل حوالى 132 الفا الى ايطاليا. بالاجمال وصل اكثر من 575 الف مهاجر ولاجئ القارة الاوروبية بحرا هذا العام.