أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية – (أ ف ب)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن الهجمات التي حدثت في فرنسا والكويت وتونس كانت منَسقة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، جون كيربي، إن الهجمات مازالت تخضع للتحقيق ، مشيرا إلى أنها هجمات إرهابية كلها .

وأضافت الوزارة أنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن الهجمات التي حدثت في فرنسا والكويت وتونس كانت منسقة, وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي إن الهجمات ما زالت تخضع للتحقيق لكن حتى الآن "لا يوجد مؤشر على مستوى التكتيك يفيد بأنها منسقة".

وأضاف كيربي في مؤتمر صحفي "من الواضح أنها كانت كلها هجمات إرهابية".

وأسفر الهجوم على منتجع ساحلي في تونس عن مقتل 38 شخصا إلى جانب عشرات الجرحى، في حين قتل في مسجد للشيعة بالكويت 27 إلى جانب جرح 222 آخرين جراء تفجير شخص نفسه داخل المسجد تبنى تنظيم الدولة الاسلامية تنفيذه. أما في فرنسا فهاجم شخص مصنعا للغاز بجنوب البلاد أسفر عن مقتل شخص وجرح اثنين.

وكان تنظيم الدولة قد حث أنصاره الثلاثاء الماضي على تكثيف الهجمات أثناء شهر رمضان ضد المسيحيين والشيعة والمسلمين الذين يقاتلون مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

 وتبنى تنظيم "داعش" تفجير مسجد يؤمه أتباع المذهب الشيعي في الكويت، بينما قالت مصادر طبية إن حصيلة التفجير وصلت إلى 27 قتيلاً على الأقل، وأكثر من 200 جريح.

كما استهدف هجوم إرهابي فندقين بمدينة سوسة الساحلية في تونس، وأعلنت وزارة الداخلية عن سقوط 27 قتيلاً، معظمهم سياح، فيما أعلنت وزارة الصحة في بيان لاحق أن عدد قتلى الهجوم المسلح ارتفع إلى 37، بينهم بريطانيون وألمان وبلجيكيون، فيما جرح 36 آخرون. أما في فرنسا فقد قُتل شخص بقطع الرأس وأصيب آخرون في هجوم إرهابي استهدف صباح الجمعة مصنعاً للغاز الصناعي قرب ليون شرق البلاد.