أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (أ ف ب)

اكد  الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس ان على بلاده مراجعة كيفية حصول القتلة على اسلحة، بعد ما وصفه ب "اعمال قتل عبثية"، اثر اطلاق نار دامي في كنيسة تاريخية للسود في تشارلستون في جنوب البلاد.

وصرح اوباما "الان وقت الحداد والتعافي، لكن لنكن واضحين، علينا كبلد في مرحلة ما ان نفكر في ان هذا النوع من العنف الجماعي لا يحدث في دول متطورة اخرى".
              
وتابع "هذا لا يحدث في اماكن اخرى بهذه الوتيرة، ويعود الينا فعل شيء بهذا الشأن"، واعرب الرئيس الاميركي عن "حزنه" و"غضبه" من الهجوم، حيث اطلق مشتبه به ابيض البشرة النار على مجموعة تدرس الانجيل في كنيسة للسود في تشارلستون، في ولاية كارولاينا الجنوبية، وقتل تسعة منهم.
              
واضاف "اضطررت الى تكرار تصريحات مشابهة اكثر مما ينبغي"، متابعا ان "واقعة حدوث ذلك في كنيسة للسود يثير طبعا اسئلة حول الصفحة القاتمة في تاريخنا"، وذلك في حديث مع الصحافيين في البيت الابيض فيما وقف الى جانبه نائبه جو بايدن الذي بدا عليه الاستياء.
              
وتابع "مجددا قتل ابرياء، الى حد ما، بسبب سهولة حصول شخص يريد الايذاء، على سلاح"، مقرا بصعوبة تمرير تشريعات او حتى طرح مسألة ضبط الاسلحة الفردية التي تضارب فيها المصالح السياسية.