أخبار الآن | نيامي – تشاد – (أ ف ب) 

اعلن وزير الداخلية في النيجر مساء الخميس ان 38 شخصا غالبيتهم من الاطفال والنساء قتلوا ليل الاربعاء الخميس في هجوم شنته جماعة بوكو حرام في شمال شرق هذا البلد.              

وقال حسومي مسعودو للاذاعة العامة ان "عناصر من مجموعة بوكو حرام الارهابية شنوا هجمات على قريتي لامانا ونغومو في غوسيكرو في منطقة ديفا"، مضيفا ان الحصيلة "غير النهائية هي مقتل 38 مدنيا هم 14 رجلا و14 امراة وعشرة اطفال".
              
وهذه الحصيلة هي الاكبر على صعيد القتلى المدنيين في النيجر منذ بدأ هذا البلد خوض حرب على الجماعة النيجيرية المتطرفة في مستهل شباط/فبراير.
              
وقال احد سكان لامانا للتلفزيون ان المهاجمين "وصلوا بعيد الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي" (19,00 ت غ) "وكانوا يطلقون النار ويحرقون كل شيء في طريقهم".
              
واضاف ان "بعض المدنيين احرقوا بيد عناصر بوكو حرام فيما قتل اخرون باسلحة نارية"، واكد شاهد اخر للبي بي سي ان "28 شخصا بينهم 24 امراة وطفلا قضوا في لامانا"، مؤكدا انه "فقد زوجته وامه واحد ابنائه" في الهجوم على قريته.
              
واورد صحافي مستقل اتصلت به فرانس برس في ديفا ان "مقاتلي بوكو حرام اتوا من نيجيريا".
              
وروى الصحافي ان المسلحين "اتوا في سيارات تركوها عند الحدود واكملوا طريقهم سيرا لمهاجمة القريتين"، لافتا الى ان المهاجمين "دفعوا نساء واطفالا داخل منازل قبل ان يضرموا النار فيها".
              
وهذا الهجوم هو الاكثر دموية الذي تشنه بوكو حرام في النيجر منذ الهجوم الذي استهدف في نهاية نيسان/ابريل جزيرة كارامغا في بحيرة تشاد واسفر عن مقتل 74 شخصا بينهم 46 جنديا نيجريا. ولا يزال 32 جنديا اخرون في عداد المفقودين.
              
وتحدث وزير الداخلية ايضا عن اصابة ثلاثة اشخاص في الهجوم الاخير، نقلوا الى مستشفى العاصمة الاقليمية ديفا، علما بان "اكثر من مئة منزل" تم احراقها.
              
واكد مسعودو ان "عمليات جوية وبرية بدأتها حاليا" قوات الامن النيجرية ل"اعتقال" المهاجمين، واعدا بان تبذل الحكومة "ما في وسعها" ل"مطاردة هؤلاء الارهابيين في كل مكان والقضاء عليهم نهائيا".
              
والاثنين، اسفر هجوم انتحاري مزدوج نسب الى بوكو حرام عن 33 قتيلا في العاصمة التشادية نجامينا.
              
وتتصدى جيوش نيجيريا وتشاد والنيجر والكاميرون للمتمردين الاسلاميين. وقد كبدتهم في الاشهر الاخيرة خسائر كبيرة.