أخبار الآن | نيودلهي – الهند – (أ ف ب)

أسفرت موجة الحر التي ضربت الهند حتى الان عن مصرع 1500  شخص خلال أكثر من أسبوع.
ففي اندرا براديش التي تعتبر الولاية الأكثر تضررا، توفي 1020 شخصا منذ 18 ايار/مايو، اي اكثر من ضعف عدد ضحايا موجة الحر الذين احصيوا على امتداد العام الماضي.
وفي نيودلهي حيث بلغت الحرارة 45 درجة مئوية، تواجه المستشفيات صعوبات في التعامل مع موجات المصابين.
وبحسب رئيس مركز دلهي الطبي فإن المصابين يشكون من اوجاع في الرأس والدوار. وتظهر عليهم ايضا علامات الهذيان، ملمحا بذلك الى اعراض الجفاف الحاد.

 ويموت مئات الاشخاص وخصوصا بين المعدمين صيف كل سنة بسبب موجة الحر في الهند، لكن يبدو ان 2015 سيكون عاما شديد الوطأة.
     
وفي تلانغانا المجاورة، حيث بلغت الحرارة 48 درجة مئوية خلال عطلة الاسبوع، مات 340 شخصا في الايام الاخيرة، في مقابل 31 العام الماضي.
              
وقال ارجونا سرينيدي المسؤول عن برنامج التغير المناخي في "مركز العلوم والبيئة" للبحوث، ان "موجة الحرارة في 2015 كانت اقصر حتى الان، لكن حصيلة الضحايا اكبر".
              
واضاف "قد يكون ذلك ناجما عن التغير المفاجىء لدرجات الحرارة بعد شهري شباط/فبراير واذار/مارس اللذين تميزا بالرطوبة واتاحا درجات حرارة منعشة".
ويؤدي الارتفاع في استهلاك الكهرباء الناجم عن استخدام مكيفات الهواء، الى انقطاع التيار بالتالي في العاصمة.
              
وامام "معهد العلوم الطبية للهند" احد اكبر المستشفيات الرسمية في دلهي، وفي صفوف الانتظار الطويلة، تحمل النساء قوارير المياه وعصير المانغو. وتحاول اخريات تهدئة اطفالهن الذين يبكون، ويغطين رؤسهم بمناديل لحمايتهم من الشمس الحارقة.
              
وقالت سيما شارما ربة المنزل (34 عاما) التي جاءت مع ابنها (4 سنوات)، "الليلة الماضية، بقينا خمس ساعات تقريبا من دون التيار الكهربائي". واضافت "تستطيع ان تتخيل كيف امضينا تلك الساعات. لم يتمكن من النوم، وكان يبكي باستمرار. وهو محموم الان".
              
وتفيد المعلومات الصحافية غير المؤكدة  ان شخصين توفيا في دلهي حيث ينام الاف الاشخاص في الخارج من دون حماية.
              
وطلبت سلطات المدينة مكيفات هواء لمراكز استقبال المشردين، وهي غالبا ما تكون اكوخا من الصفيح بلا نوافذ. ولم يجهز القسم الاكبر منها الا بمراوح صغيرة، وبالتالي تبلغ درجات الحرارة في الداخل ذروتها.
              
وقال عامل في قطاع البناء لصحيفة هندوستان تايمز اليومية "عندما ترتفع درجات الحرارة، يصبح من الصعب النوم في كوخ من الصفيح".
              
ويتوقع خبراء الارصاد الجوية تحسنا طفيفا لحالة الطقس في شمال الهند الذي يواجه بالتالي رياحا ساخنة وجافة.
              
وذكر براهما براكاس ياداف مدير "دائرة الارصاد الجوية الهندية" "نعتقد ان موجة الحرارة ستستمر اربعة الى خمسة ايام اضافية".
              
وذكرت وكالة برس تراست اوف انديا ان 43 شخصا قد توفوا من جراء ارتفاع درجات الحرارة في اوريسا.
              
وتوفي ثلاثة عشر آخرون في ولاية بنغال الغربية المجاورة واثنان في مهاراشترا (غرب) حيث لن تتغير الظروف المناخية حتى وصول الرياح الموسمية في حزيران/يونيو.