أخبار الآن | ريغا – لاتفيا – (أ ف ب) 

أعطت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونيسكو" الصحفي والناشط السوري المعتقل مازن درويش جائزتها السنوية في مجال حرية الصحافة. وطالبت المديرة العامة للمنظمة إيرينا بوكوفا باطلاق سراح درويش الذي اُعتقل الى جانب ناشِطَينِ آخَرَين قبل ثلاث سنوات.  

منحت منظمة اليونيسكو الاحد جائزتها لحرية الصحافة لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة للصحافي السوري مازن درويش المعتقل في سجون النظام منذ اكثر من ثلاث سنوات.
              
ومازن درويش، المدافع عن حقوق الانسان ومدير المركز السوري للاعلام وحرية التعبير، موجود في السجن منذ توقيفه مع اثنين من زملائه هما هاني الزيتاني وحسين غرير، في 16 شباط/فبراير 2012 في دمشق خلال عملية دهم لقوات الامن السورية.
              
وقالت مديرة المنظمة ايرينا بوكوفا خلال احتفال لمناسبة اليوم العالمي للصحافة في لاتفيا "اطالب نظام الاسد بالافراج عنه (درويش) وزملائه".
              
وذكرت اليونيسكو بأن "مازن درويش، القانوني والمدافع عن حرية الصحافة هو رئيس المركز السوري للاعلام وحرية التعبير الذي تأسس في 2004. وهو ايضا احد مؤسسي صحيفة +فويس+ (صوت) وموقع سيريا فيو.نت الاخباري المستقل الذي منعه النظام ". 
              
وقد منحته اليونسكو جائزتها "اعترافا بالعمل الذي قام به في سوريا منذ اكثر من عشر سنوات على حساب تضحيات شخصية كبيرة: منعه من السفر والمضايقة وحرمانه المتكرر من الحرية، والتعذيب"، كما ذكرت المنظمة في بيان.
              
وتسلمت الجائزة يارا بدر زوجة درويش، وقالت ان الجائزة مهمة في رفع الوعي ليس بالنسبة الى قضية درويش فحسب بل الى "مئات" من معتقلي الرأي في سوريا.
              
واضافت بدر ان "مازن صفح لاولئك الذين عذبوه حتى رأى الموت بعينيه"، مقدمة الجائزة الى اولاده على امل ان يكبروا في سوريا حرة.
              
ومنذ بداية الثورة السلمية على النظام في اذار/مارس 2011 والتي تحولت بعد ذلك نزاعا داميا، اعتقل اكثر من 200 الف شخص في السجون ومقرات اجهزة الاستخبارات السورية، كما تفيد تقديرات المرصد السوري لحقوق الانسان. وتوفي نحو 13 الفا تحت التعذيب واعتبر 20 الفا مفقودين في اقبية النظام، كما يقول المصدر نفسه.
              
وتابعت بدر "نحتاج الى وقت لنتعلم كيف نستمع الى من يخالفنا الرأي"، مشيرة الى انها استمدت املا من حضور الصحافي الاسترالي بيتر غريست لحفل تسليم الجائزة، وذلك بعد الافراج عنه من السجون المصرية في شباط/فبراير الماضي بفضل حملة دولية اثر اعتقاله لعام كامل.
              
وقالت بدر لوكالة فرانس برس "انا واثقة جدا بان مازن سيفرج عنه يوما".