أخبار الآن | طهران – إيران – (أ ف ب)

اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الثلاثاء ان ايران ستستأنف المفاوضات مع القوى الكبرى الست في الحادي والعشرين من نيسان ابريل لصياغة نص الاتفاق النهائي حول الملف النووي الايراني.

ونقلت وكالة ايسنا للانباء عن ظريف قوله في مدريد حيث يقوم بزيارة رسمية "ان معاوني مع مساعدة (وزيرة الخارجية الاوروبية فديريكا) موغيريني وممثلي 5+1 سيجتمعون الثلاثاء المقبل للبدء بصياغة النص"، ولم يحدد ظريف مكان عقد هذه المفاوضات.

وكانت ايران وقعت في الثاني من نيسان/ابريل في سويسرا اتفاق اطار مع القوى الكبرى الست (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا)، على ان يتفق الطرفان على التفاصيل التقنية والقانونية للاتفاق النهائي حول الملف النووي الايراني بحلول نهاية حزيران/يونيو.

وقال ظريف "اعتقد باننا قريبون من التوصل الى اتفاق" مضيفا ان الخطوة التالية ستكون "صياغة نص" الاتفاق، داعيا "الولايات المتحدة وبعض اصدقائنا في اوروبا" الى تغيير سياستهم بشأن العقوبات لتسهيل التوصل الى اتفاق.    

وفي وقت سابق، اعتبر المرشد الايراني علي خامنئي ان ليس هناك ما يضمن التوصل الى اتفاق نهائي مع القوى الكبرى حول برنامج بلاده النووي، ليحد من اجواء التفاؤل السائدة بعد توقيع الاتفاق الاطار في لوزان.وقال خامنئي في خطاب له ان "ما تم التوصل اليه حتى الان لا يضمن لا الاتفاق بحد ذاته، ولا المضموَن، ولا مواصلة المفاوضات حتى النهاية".واضاف ان الامر كلَهُ رهن التفاصيل، مؤكدا ان بلاده لا تسعى الى صنع أسلحة نووية