أخبار الآن | ريغا – لاتفيا – (أ ف ب) 

قالت مفوضة السياسة الخارجية لدى الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان تطبيق اتفاق مينسك لوقف اطلاق النار بين الجيش الحكومي والانفصاليين الموالين لموسكو في الشرق الاوكراني هو الحل الافضل لتحقيق السلام .

جاء ذلك في سياق اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في ريغا عاصمة لاتفيا. وحذرت موغيريني في تصريحات قبيل الاجتماع من أن ازمة الشرق الاوكراني ستكون لها اثار سلبية طويلة المدى على علاقات الاتحاد الاوروبي مع روسيا. واعترضت كل من المانيا والنمسا على تزويد القوات الاوكرانية بالسلاح السام لمساعدة الحكومة الاوكرانية في قتالها ، لكن اعضاء بارزين في الكونغرس دعوا ادارة الرئيس اوبواما لتزويد كييف بحاجتها من السلاح.

هددت الدول الغربية روسيا أمس الجمعة، بفرض عقوبات جديدة في حال شن "عدوان كبير" في أوكرانيا، وأبقت الولايات المتحدة على حذرها إزاء تسليح هذا البلد في حين قررت بريطانيا تزويد الجيش الأوكراني بأسلحة غير فتاكة .

واستؤنفت الجهود الدبلوماسية لإنهاء النزاع مع اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لاتفيا لمناقشة الأزمة تزامناً مع استضافة برلين محادثات منفصلة بين كبار المسؤولين في وزارات خارجية أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا .

وقالت فيدريكا موجريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد مستعد لتصعيد العقوبات على روسيا غير أن الأولوية تبقى لتعزيز اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم الشهر الماضي في مينسك عاصمة روسيا البيضاء .

من ناحيته، أعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في وارسو "سنحضر لعقوبات جديدة محتملة يمكن أن يتم فرضها بسرعة في حال حصول تطور جديد يوحي بعدوان كبير من قبل الجانب الروسي أو في حال عدم احترام الالتزامات التي تنص عليها اتفاقات مينسك" .

وأضاف هاموند "يجب أن نكون واضحين لجهة أن الاتحاد الأوروبي سيظل موحداً حول مسالة العقوبات وأنها ستظل سارية حتى تطبيق اتفاقات مينسك بالكامل".

وتابع أن "اتفاقات مينسك التي دخلت حيز التنفيذ في فبراير/شباط وانتهكت على الفور تقريباً من الجانب الروسي هي الأداة الوحيدة التي لدينا حالياًس من اجل تسوية الخلاف".

من جانبها، أشارت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني خلال زيارة إلى ريغا إلى أن "الاتجاه العام ايجابي ولو انه ليس كاملا"، مضيفة أن فرض عقوبات جديدة على موسكو لا يزال خياراً مطروحاً في حال فشل وقف إطلاق النار.