أخبار الآن | برن – سويسرا – (أ ف ب)  

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد  ظريف إن اي آمال بالتوصل لإتفاق حول برنامج بلاده النووي سوف تتلاشى إذا ما صوت الكونغرس الأمريكي على فرض عقوبات جديدة.

وحذر ظريف الذي كان يتحدث أمام منتدى الاقتصاد العالمي من ان الاتفاق المؤقت الذي تم التوصل اليه في عام الفين واثني عشر يمكن أن ينهار إذا لم تـُتخذ تدابير جديدة. وفي واشنطن قال المتحدث باسم البيت الابيض الأمريكي ان فرص التوصل لاتفاق دائم هي في حدود خمسين في المئة. وكانت قد بدأت أحدث جولة من المفاوضات حول الملف النووي الإيراني في جنيف يوم أمس الجمعة.

حذر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الجمعة في دافوس من ان فرض عقوبات اميركية جديدة على بلاده سيقوض فرص التوصل الى اتفاق حول برنامجها النووي، في حين يمارس مشرعون ضغوطا في الكونغرس في هذا الاتجاه.
              
وقال ظريف "لدينا اتفاق يفسح في المجال للتوصل الى اتفاق. اذا عمد احدهم الى نسفه، فيسجد نفسه معزولا من المجتمع الدولي، سواء كان الكونغرس الاميركي او ايا كان". ودعا "المجتمع الدولي الى الوقوف ضد اي عملية من شأنها تعطيل مكسب غاية في الاهمية".
              
ويدفع عدد كبير من نواب الكونغرس الاميركي حاليا الى تبني قانون يفرض عقوبات جديدة ضد ايران تدريجيا في حال فشل المفاوضات الدولية الجارية مع الدول الست الكبرى بهدف الضغط على طهران.
              
لكن الرئيس الاميركي يعتزم الاستمرار في وضع اليد على المحادثات من دون تدخل الكونغرس، وهدد باستخدام حقه في النقض (الفيتو) امام كل تشريع يتعلق بفرض عقوبات ضد ايران.
              
لكن الوزير الايراني قال "اذا تبنى الكونغرس الاميركي قانونا (يشدد العقوبات)، فان برلماننا سيرد".
              
وقال في نقاش امام المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس ان "رئيس الولايات المتحدة يتمتع بسلطة استخدام حقه في النقض، لكن برلماننا سيتخذ تدابير ثارية، ودستورنا لا يمنح رئيسنا سلطة استخدام حقه في النقض في البرلمان".