أخبار الآن | باريس – فرنسا – (أ ف ب)

                           
دعا ممثلو مسلمي فرنسا "أئمة مساجد" البلاد الى "إدانة اعمال العنف والارهاب بأشد الحزم" اثناء خطبة الجمعة للرد على الاعتداء الدامي الذي استهدف الاربعاء مجلة شارلي ايبدو.
              
كذلك دعا المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية وهو الهيئة التي تمثل مسلمي فرنسا، المصلين الى الالتزام بدقيقة الصمت المقررة عند الظهر (11,00 تغ) في فرنسا تكريما للضحايا ال12 في الاعتداء على الصحيفة، وذلك في اطار الحداد الوطني الذي اعلنه الرئيس فرنسوا هولاند.      
       
ودعا المجلس ايضا المسلمين الى المشاركة في التجمع الوطني الكبير المقرر الاحد في باريس.
 كما افادت مصادر قضائية الخميس عن تعرض مساجد لهجمات لم توقع ضحايا في ثلاث مدن فرنسية منذ مساء الاربعاء، وذلك غداة الاعتداء الدامي على صحيفة شارلي ايبدو الساخرة في باريس.
              
والقيت ثلاث قنابل يدوية صوتية على مسجد في مدينة لو مان (غرب) واطلقت رصاصة على الاقل على مسجد في حي شعبي بعيد منتصف الليل.
              
وفي بور-لا-نوفيل (جنوب)، اطلقت رصاصتان على قاعة صلاة للمسلمين بعد ساعة تقريبا على انتهاء صلاة العشاء، حسبما اعلن مدعي ناربون في (اود) دافيد شارماتز لوكالة فرانس برس.
              
وصرح شارماتز "من الواضح انه شخص راى انه من الواجب الانتقام لماذا او لمن لست ادري"، وذلك ردا على سؤال حول امكان وجود رابط بين الاعتداء الدامي الاربعاء على شارلي ايبدو.
              
وفجر الخميس، وقع انفجار متعمد امام مطعم كبار مجاور لمسجد بالقرب من ليون (وسط شرق). وصرح رئيس بلدية المدينة برنار بيرو ان "الامر مرتبط للوهلة الاولى بالوضع الماساوي" الناجم عن الاعتداء على الصحيفة، ودعا الى "التضامن والوحدة والاحترام".
              
وتاتي هذه السلسلة من الهجمات المتعمدة غداة الاعتداء الاكثر دموية في فرنسا منذ خمسين عاما واوقع 12 قتيلا.