أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (أ ب) 

رفضت ديانا فينيشتاين رئيسة لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي  تصريحات جون برينان مدير وكالة الاستخبارات الامريكية المركزية سي اي ايه التي قال فيها إن استخدام اساليب وحشية في التحقيق بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول مع بعض المعتقلين أسفر عن الحصول  على معلومات انقذت حياة امريكيين.  

وكان برينان اقر في مؤتمر صحفي نادر أمس الخميس ، بان بعض الاساليب التي استخدمت كانت بغيضة على حد تعبيره كالايهام بالغرق والحرمان من النوم ، لكنه أصر على أنها ساعدت في الحصول على ما وصفه بالمعلومات القيمة من المحتجزين.
وأقر برينان بأن بعض وسائل الاستجواب كانت "قاسية وبغيضة" لأن بعض عناصر الاستخبارات تجاهلوا التعليمات الصادرة لهم.

وأوضح برينان الذي كان يتحدث أمام الصحفيين في مقر الوكالة أن "بعضا من عناصر سي اي ايه تجاوزوا صلاحياتهم وينبغي ان يخضعوا للمساءلة".

ولكنه أكد أن الوكالة "أصابت في الكثير مما فعلته" في وقت "لم تكن فيه الكثير من الاجابات السهلة" وسادته مخاوف من هجمات جديدة قد ينفذها تنظيم القاعدة.

وجاءت تصريحات برينان ردا على تقرير مجلس الشيوخ الأمريكي الذي انتقد ممارسات الاستخبارات الأمريكية في الماضي.
وبينما كان برينان يدلي بتصريحاته للصحفيين، ردت ديان فاينستاين رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ التي أصدرت التقرير بتغريدة على تويتر.

وقالت فاينستاين "يقول برينان إنه من غير الممكن ان نعرف ما اذا كان بامكاننا الحصول على معلومات بطرق اخرى ولكن دراستنا تؤكد ان ذلك كان ممكنا بالفعل. سي اي ايه حصلت على المعلومات المطلوبة قبل ممارستها التعذيب

 
رفض لتصريحات مدير السي آي إيه حول استخدام أساليب استجواب مثيرة للإشمئزاز