أخبارالآن | ليما – البيرو – ( أ ف ب )      

دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس في ليما الدول النامية التي تمثل اكثر من نصف الانبعاثات الحالية لغازات الدفيئة، الى التحرك بدورها ضد التبدل المناخي.

وقال كيري الذي قام بزيارة استمرت بضع ساعات للعاصمة البيروفية التي تستضيف حتى الجمعة مؤتمر الامم المتحدة العشرين حول المناخ "اعلم بان الامر صعب بالنسبة الى الدول النامية" ولكن "من الواجب ان تتحرك ايضا".

واضاف كيري متحدثا امام ممثلي نحو 190 بلدا ان "للدول الصناعية دورا رئيسيا في تقليص انبعاثات (غازات الدفيئة)، لكن هذا لا يعني ان ليس للبلدان الاخرى اي واجب للتحرك وانها تستطيع تكرار اخطاء الماضي".

وتابع "اعلم بان المناقشات متوترة وصعبة، واعلم بان ثمة اناسا غاضبون حيال الوضع الصعب الذي وضعتهم فيه الدول الكبرى التي افادت من الصناعة لوقت طويل".

كيري يدعو الدول النامية الى التحرك ضد التبدل المناخي

وتدارك كيري "لكن الواقع ان ليس لدينا وقت للبقاء جالسين والمناقشة لمعرفة من يتحمل مسؤولية التحرك. انها مسؤولية كل (بلد) لان المهم هو الكمية الكاملة لثاني اكسيد الكربون وليس حصة كل بلد".

ومسألة تفاوت المسؤولية بين بلد واخر تعرقل المفاوضات الهادفة الى بلوغ اتفاق متعدد الطرف مع نهاية 2015 في باريس بهدف مكافحة الاحتباس الحراري.

واقرت شرعة الامم المتحدة حول المناخ للعام 1992 ب"مسؤولية مشتركة ولكن متفاوتة" عن الاحتباس الحراري مع تمييز بين الدول المتطورة والنامية.

لكن الصين والهند تحتلان اليوم على التوالي المرتبتين الاولى والرابعة على صعيد انبعاث الغازات، فيما تزداد هذه الانبعاثات لدى دول ناشئة اخرى.

وقال كيري ايضا "اذا فشلنا فان الاجيال المقبلة لن تنسى"، داعيا الى "خطوات ملموسة والتزامات طموحة"، وخصوصا على صعيد سياسة الطاقة لدى الدول.