أخبار الآن | طهران – إيران (عمر السامرائي)

تزامنا  مع  اليوم العالمي لمكافحة الفساد أبدى بعض المواطنين الايرانيين امتعاضهم من حال الفساد المستشري في  البلاد 

– مواطن ايراني :
موضوع مكافحة الفساد يحتاج الى ارادة  قوية من كل فئات الشعب ولا تستطيع الدولة او الشعب عمل اي شيء بدون التنسيق مع بعضهم والتعاون على ذلك , خاصة انه لدينا تجارب سابقة مع موضوع الفساد الذي لم يستطع الكثير من اصحاب النفوذ في الدولة ان يضعوا حدا له ولم يواجهوه بقوة وهذا ما ادى الى زيادة انتشاره في اوساط المجتمع .

من اسوأ التاثيرات للفساد انه يؤدي الى زوال الدولة كما قرأنا وشاهدنا في كثير من الدول على مر العصور . ولكن لمواجهة الفساد فاننا نحتاج ان نخرج من اطار الكلام الى التطبيق والفعل الجدي ,بل يجب ان يصبح هذا الامر كالنفس الذي نتنفسه والذي بدونه نموت. وطبعا في حال واجهنا المسأله بجدية فاننا سنصل الى نتائج حتمية .

2- مواطنة ايرانية :
انا موافقة على تشكيل هكذا لجنة لمكافحة الفساد بشرط ان تكون جدية لانه بالحقيقة اصبح الفساد الاقتصادي المنتشر في جميع دوائر الدولة الحكومية او الخاصة يؤثر سلبا بشكل كبير على حياتنا اليومية .من تاثيراته السلبية ان الفاسدين يزداد عددهم ويزداد نفوذهم واما الشعب فان ثقته بالدولة تقل شيئا فشيئا. الفساد منتشر في كل قطاعات الدولة حتى انك لا تستطيع انجاز معاملة بدون دفع رشوة الا بشق الأنفس.

3- مواطن ايراني :
بما انه مايزال هناك خطوط ٌ حمر في الدولة لا يمكن تجاوزها او الحديث عنها او انتقادها , فإنه ليس فقط لجنه واحدة بل لجان من مكافحة الفساد لن تستطع تحقيق شيء.

الشيئ الذي يقهر اكثر من الفقر عند الشعب هو الفساد فالشعب عندما ينظر الى المسؤول والحاكم بانه يعيش حياة عادية ولا يتدخل باموال بيت المال فانه سيصبر على فقره وسيتحمل ضغوطات الحياة ولكن عندما ينظر الى بيت مال الشعب يتم نهبه من قبل هذا المسؤول او ذاك فعندها ستتشكل فجوة كبيرة بينه وبين هؤلاء المسؤولين وقد تتحول الى شعلة غضب تشكل خطرا كبيرا على البلاد.

4- مواطنة ايرانية:
انني موافقة بالمطلق على تشكيل هكذا لجنة لمكافحة الفساد التي ارى انها ستساعد الكثير من طبقات المجتمع على فهم قضايا الفساد التي تدور حولهم وربما هذه اللجنة لن تحقق نتائج مباشرة الان ولكن من المؤكد انه سيكون لها نتائج ايجابية في المستقبل .

برايي من الافضل تشكيل هكذا لجنة فانه من المحتمل ان تاخذ وقتا حتى نرى تاثيراتها وايضا سيكون لها انعكاساتها على  المجتمع والتي ربما لم نرى منها شيئا حتى الان إلا أنها ستتحقق . على كل حال الظلم والفساد لن يستمرا وهذا امر طبيعي وهذا الفساد لن يدوم ابدا .