أخبار الآن | الدوحة – قطر – (أ ف ب) 

أقر قادة دول الخليج في ختام قمتهم الخامسة والثلاثين التي انعقدت في الدوحة إنشاء جهاز شرطة موحد بمثابة انتربول خليجي مقره في أبو ظبي ، كما وافقوا على إنشاء قوة بحرية مشتركة بين دول المجلس.  
 
و اكد البيان الختامي للقمة على دعم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وخريطة الطريق السياسية في مصر. وكان امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني قد طالب في كلمته الافتتاحية بعدم الاسراع في تحويل الخلافات السياسية الى خلافات تمس المناحي الاقتصادية والاجتماعية ، ودعا الى التوصل لمصالحات سياسية تضع حدا لاعمال العنف في كل من اليمن وليبيا والعراق. 
واكد البيان الختامي للقمة ان قادة مجلس التعاون الخليجي اقروا قرار وزراء الداخلية في هذا الشأن الشهر الماضي ورحبوا "بما تحقق من إنجازات في المجال الأمني بما في ذلك بدء عمل جهاز الشرطة الخليجية من مقره في مدينة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة".
              
كما اكد البيان موافقة المجلس الاعلى الذي يضم قادة دول المجلس الست على انشاء قوة بحرية مشتركة.
              
وقال البيان الختامي ان "المجلس الأعلى اطلع على قرارات وتوصيات مجلس الدفاع المشترك في دورته ال13 ووافق على إنشاء قوة الواجب البحري الموحدة 81".
              
ولم يشر البيان الى مقر هذه القوة لكن من المتوقع ان تدار من البحرين.
              
الا ان القمة لم تقر بشكل نهائي انشاء القيادة العسكرية الموحدة، واكتفى البيان الختامي بالاشارة الى ان المجلس الأعلى "عبر عن ارتياحه وتقديره للإنجازات والخطوات التي تحققت لبناء القيادة العسكرية الموحدة،  ووجه بتكثيف الجهود وتسريعها لتحقيق التكامل الدفاعي المنشود بين دول المجلس