أخبار الآن | كييف – أوكرانيا – (ا ف ب)

   
اعلن مصدر في حلف شمال الاطلسي الخميس ان نحو الف جندي روسي مازالوا متواجدين شرق اوكرانيا مع عدد كبير من المعدات وان 20 الفا اخرين لا يزالون محتشدين على طول الحدود بين البلدين.
وكانت الحكومة الاوكرانية قد اقرت  للمرة الاولى بتوسيع الانفصاليين المقربين من روسيا سيطرتهم على الحدود الشرقية مع روسيا حتى بحر آزوف.

وكان الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو اعلن الاربعاء ان القسم الاكبر من الجنود الروس غادر اوكرانيا. وقال هذا المصدر "ليس لدينا اية معلومات في هذا الصدد".
             
وقال المتحدث العسكري اندريي ليسينكو خلال مؤتمر صحافي ان "هذا الجزء من الحدود يقع حاليا تحت سيطرة المرتزقة المقربين من روسيا". وياتي الاعلان في اعقاب هجوم شنه المتمردون في جنوب شرق البلاد الشهر الماضي.
              
وكان مراسلو وكالة فرانس برس افادوا قبل عشرة ايام عن عدم تواجد الجيش الاوكراني في جنوب منطقة دونباس، لكنها المرة الاولى التي تقر فيها السلطات الاوكرانية رسميا بفقدان السيطرة على الحدود في تلك المنطقة.
              
وكان تقدم القوات الاوكرانية على الاراضي الخاضعة لسيطرة انفصاليين والذي بدا منذ تموز/يوليو، اصطدم في نهاية اب/اغسطس بهجوم مضاد شنه المتمردون في اتجاه مدن ساحلية استراتيجية في جنوب منطقة دونيتسك المطلة على بحر آزوف.
              
وتحدثت الحكومة الاوكرانية المدعومة من الغربيين عن "اجتياح مباشر" من قوات نظامية روسية قامت بحسب كييف بتغيير المعطيات في هذا النزاع. لكن الكرملين ينفي اي تدخل في اوكرانيا.
              
وقد وقعت كييف اتفاقا الجمعة الماضي مع الانفصاليين لوقف اطلاق النار يجري الالتزام به عموما بحسب الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو. وسمع مراسلو فرانس برس دوي قصف مدفعي ليلا في دونيتسك، معقل المتمردين.
      
وقال المصدر العسكري نفسه ان "حلف الاطلسي يواصل دعوة روسيا لايجاد حل سياسي للازمة بالتشاور مع المجموعة الدولية والحكومة الاوكرانية" موضحا ان حلف الاطلسي لا يزال "قلقا جدا ازاء الازمة بين روسيا واوكرانيا".
              
واقرت الحكومة الاوكرانية للمرة الاولى الخميس بان المتمردين الموالين لروسيا وسعوا نطاق سيطرتهم على الحدود الشرقية الاوكرانية مع روسيا وصولا الى بحر آزوف.
              
وقال المتحدث العسكري الاوكراني اندريي ليسينكو خلال مؤتمر صحافي ان "هذا الجزء من الحدود يقع حاليا تحت سيطرة مرتزقة مقربين من روسيا". وياتي الاعلان في اعقاب هجوم شنه المتمردون في جنوب شرق البلاد الشهر الماضي.