أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (ديما نجم) –                     

نجت صبا مقصود من قيام اسرتها الخميس باطلاق الرصاص عليها والقائها في مجرى مائي في احدى مدن اقليم البنجاب، بعد ان اثارت غضب اسرتها بزواجها من رجل اختارته دون موافقتهم، في تحد للتقاليد المحافظة في هذه المنطقة من باكستان حيث جرت العادة على أن تقبل المرأة بالزيجات التي ترتبها الأسرة.
تعرضت صبا لإطلاق رصاصتين في الوجه واليد اليمنى، وبحسب الشرطة المحلية فإن أقاربها فروا من مكان الحادثة بعد تنفيذ جريمتهم لكن الفتاة استعادت وعيها بعد دقائق من القائها في المجرى المائي ثم تمكنت من الوصول الى البر بمساعدة اثنين من المارة.

جلّ ما أرادته صبا هو اختيار حياتها والعيش مع رجل تريده. لكن التقاليد الباكستانية غالباً ما تجبر المرأة على الزواج من رجل تختاره عائلتها، أو يكون مصيرها القتل في حال تحدت ذلك.

قصة صبا هذه ليست الأولى ولن تكون الأخيرة وهي تعيد الى الاذهان ما حدث قبل أيام مع فرزانة برافين الفتاة الباكستانية البالغة من العمر خمسة وعشرين عاما والتي كانت حاملا في الشهر الثالث، حيث رجمت حتى الموت فيما يعتبر جريمة شرف تم تنفيذها في وضح النهار، وذلك بسبب زواجها من رجل اختارته، و بحسب الشرطة فإن الشابة تعرضت لهجوم من والدها وأشقائها وخطيبها السابق وغيرهم من أفراد الأسرة عند بوابة المحكمة العليا في مدينة لاهور بشرق باكستان.

ورغم الطريقة البشعة التي قتلت بها فرزانة إلا أن وسائل الاعلام المحلية التزمت الصمت تجاه القضية، في دليل جديد على تزايد اللامبالاة نحو التطرف وانتهاك حقوق المرأة في المجتمع، حيث تقول منظمة مستقلة لحقوق الانسان في باكستان إن نحو 870 امرأة قتلن العام الماضي فقط في ما يسمى بـجرائم الشرف.