أخبار الآن | كييف – أوكرانيا – 25 مايو 2014

يتنافس حوالى عشرين مرشحا الأحد في السباق إلى الرئاسة الاوكرانية، منهم اثنان من كبار الاثرياءوقوميون وشخصيات انبثقت من إحتجاجات ساحة الميدان واعداؤهم الموالون لروسيا ويوليا تيموشنكو احد رموز الثورة البرتقالية.

1- Petro Poroshenko بترو بوروشنكو أحد الأثرياء الأوكرانيين يمتلك مجموعة Roshen روشن الذائعة الصيت لانتاج الشوكولاتة يمتلك شبكة كانال 5 التلفزيونية – ووضعها في تصرف الاحتجاجات الموالية لاوروبا في كييف التي ادت الى سقوط الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

سجلت شعبيته ارتفاعا كبيرا على رغم انه كان احد مؤسسي حزب المناطق، الحزب السابق لفيكتور يانوكوفيتش ووزير الاقتصاد في عهده ومنحته استطلاعات الرأي 44% من نوايا التصويت.

2- Yulia Tymoshenko لوليا تيموشنكو رمز الثورة المؤيدة للغرب عادت للواجهة بعد خروجها من السجن في عهد الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش

أطلقت حركة مقاومة للعدوان الروسي، ووعدت بالانضمام الى الاتحاد الاوروبي واجراء استفتاء حول الانضمام الى الحلف الاطلسي. لم تحصل إلا على 8% من نوايا التصويت.

3- Sergei Tigibko سيرغي تيغيبكو مصرفي سابق موالي للروس يسعى إلى إعادة العلاقات الاقتصادية مع روسيا على رغم الازمة غير المسبوقة بين الدولتين التي يصفها البعض بأنها حرب غير معلنة. كان مديرا لحملة فيكتور يانوكوفيتش التي ادت في 2004 الى الثورة البرتقالية والى اخفاق مرشحها  صل على 7 بالمئة من نوايا التصويت

4- Anatoly Gritsenko أناتولي غريتسنكو المؤيد بقوة للانضمام الى حلف شمال الاطلسي يعتبر ان فلاديمير بوتين بدأ الحرب العالمية الثالثة. وينادي بتدابير جذرية لمواجهة العدوان الروسي. يتمتع ببعض الشعبية لدى قدامى المتظاهرين في الميدان لكنه لم يحصل إلا على 7,5 بالمئة من نوايا التصويت.

5- ميخايلو دوبكين Mykhailo Dobkinالذي لا يحظى بشعبية في كييفيشتهر بأساليبه المتشددة ضد المعارضينبعد تأييده للأفكار الانفصالية، بات يطرح نفسه مؤيدا لقيام “اوكرانيا موحدة” على رغم الملاحقات القضائية بحقه بتهمة الاساءة الى وحدة أراضي البلاد. وحصل دوبكين غير المحبوب في كييف حيث تتعرض للتمزيق صور حملته، على 2,6% من نوايا التصويت.

6- Dmitry Aarush  المطلوب لدى الروس بتهمة الارهاب يعد زعيم حركة برافي سيكتور القومية شبه العسكرية التي حملت الاحتجاجات في الميدان على استخدام المولوتوف التي ساهمت في سقوط فيكتور يانوكوفيتش، “فاشيا” في المناطق الموالية لروسيا في اوكرانيا.