أخبار الآن | كييف – أوكرانيا – 25 مايو 2014

فاز الملياردير بيترو بوروشنكو في الدورة الاولى من الأنتخابات الرئاسية في أوكرانيا ، وحصد نحو 56 في المئة من الأصوات وفق ما أظهر استطلاع للرأي .

أدلى الناخبون الأوكرانيون اليوم بأصواتهم في انتخابات رئاسية وصفت بأنها الأهم ، منذ أن استقلوا عن موسكو قبل 23 عاما ، وأظهرت مؤشرات أولية إقبالا كبيرا على التصويت الذي بدأ الساعة الثامنة صباحا بتوقيت جرينتش وسينتهي بعدها باثنتي عشرة ساعة ، وبحسب استطلاعات الرأي فان الملياردير بترو بوروشنكو ، نال 44% من نوايا التصويت ، متقدما على يوليا تيموشنكو .

وفي إقليم دونيتسك الصناعي الذي يغلب على سكانه الناطقون بالروسية ويقيم فيه 3.3 مليون ناخب مسجل قالت السلطات إنه لم تفتح سوى عشرين بالمئة من مراكز الاقتراع بدءا من الساعة التاسعة والنصف صباحا (0630 بتوقيت جرينتش). ولم تفتح أي مراكز اقتراع في مدينة دونيتسك.

وقال ميخايلو بيليك (65 عاما) وهو يدلي بصوته في مركز اقتراع مكتظ في جنوب شرق العاصمة كييف “هذه انتخابات مهمة للغاية. ينبغي أن نسعى كي تكون أوكرانيا بلدا مستقلا بحق.. بلدا قويا مستقلا لا يستطيع أحد أن يفرض عليه إملاءاته.”

وبنفس النبرة المتفاءلة قال رجل الأعمال فيكتور سيبشينكو (45 عاما) ” أصوت من أجل أطفالي ومستقبلهم. أتمنى أن نستطيع التحرر من ماضينا المروع.”

وقال بوروشنكو بعد الادلاء بصوته في وسط كييف “اول شيء يجب القيام به هو حمل السلام الى كل المواطنين الاوكرانيين. والاشخاص المسلحون يجب ان يغادروا شوارع المدينة والبلدات”.

وتيموشنكو التي ادلت بصوتها في مسقط رأسها دنيبروبتروفسك كررت تاكيد السعي الى “استفتاء حول ضم اوكرانيا الى حلف الاطلسي من اجل اعادة السلام الى اوكرانيا”.

ودعي اكثر من 36 مليون ناخب الى مراكز الاقتراع في لفيف المعروفة بنزعتها القومية غربا والعاصمة السابقة خاركيف ولؤلؤة البحر الاسود اوديسا، على مراكز الاقتراع.

واعلنت اللجنة الانتخابية المركزية ان اكثر من 40% من الناخبين ادلوا باصواتهم حتى الساعة 15,00 (12,00 ت.غ) قبل خمس ساعات على اغلاق صناديق الاقتراع.