أخبار الآن | غانا- 21 مايو 2014 – وكالات –

 أكد الرئيس الغاني جون مهاما، أن جماعة بوكو حرام النيجيرية تمثل تهديدًا خطيرًا لدول غرب أفريقيا وليس لنيجيريا فقط.وقال مهاما وهو رئيس مجموعة تكتل غرب أفريقيا المعروف بإيكواس، في تصريحات نشرتها صحيفة “ذيس داي” النيجيرية، اليوم، إن خطر بوكو حرام سيطول دول غرب أفريقيا إذا لم يتم وضع حد لأنشطة الجماعة التي تصفها الحكومة النيجيرية بالإرهابية.

 وطالب الرئيس الغاني الدول الأعضاء بإيكواس بالعمل مع المجتمع الدولي من أجل مساعدة نيجيريا في التصدي لأنشطة الجماعة الإرهابية المتهمة من قبل نيجيريا بالمسئولية عن مقتل وإصابة الآلاف خلال الأعوام الماضية. يشار إلي أن الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان كان قد اتهم بوكو حرام بقتل 12 ألف مواطن وإصابة نحو 8 آلاف وتشريد آلاف الأبرياء، وذلك منذ أن بدأت تمردها شمال شرق البلاد عام 2009.

وقال جوناثان، في كلمة له خلال مؤتمر عن الأمن ومكافحة أنشطة الجماعات الإرهابية، بما فيها بوكو حرام، بالعاصمة الفرنسية باريس منذ أيام، إن الجماعة لديها خطة لزعزعة الاستقرار في نيجيريا والسيطرة عليها.

وأكد جوناثان أن الجماعة تحاول فرض معتقداتها على النيجيريين بالقوة وتحويل نيجيريا إلى قاعدة للتطرف بوسط وغرب أفريقيا بل وفي القارة السمراء بأكملها.

وكانت جماعة بوكو حرام ردت بعنف على اجتماع باريس ونفذت هجوم مزودج في سوق مكتظة بنيجريا … وافادت الانباء بأن  حصيلة القتلى في التفجيرين اللذين استهدفا سوقا مكتظة في مدينة جوس بوسط نيجيريا ارتفعت إلى 118 قتيلا على الأقل. ولجماعة “بوكو حرام” خلايا ناشطة في مدينة جوس التي سبق أن تعرضت لهجمات.