أخبار الآن | الولايات المتحدة – 20 مايو 2014 – وكالات –

أدانت هيئة المحلفين في محكمة فدرالية أميركية في نيويورك أمس الاثنين الداعية مصطفى كمال مصطفى المعروف بأبي حمزة المصري في جميع التهم الموجهة إليه والمتعلقة بـ”الإرهاب”،  كما كان أبو حمزة على اتصال دائم مع جهاز الاستخبارات البريطانية بحسب جهة الدفاع عنه.

 ويحاكم المصري في خطف 16 مواطنا غربيا في اليمن، والتخطيطِ لإقامة معسكر لتدريب متشددين في ولاية أوريغون الأميركية، وتأمين دعم مادي لتنظيم القاعدة ومساعدة طالبان، وإرسال مجندين لتدريبهم على القيام “بأعمال إرهابية” في أفغانستان.

 ولم يظهر المصري (56 عاما) الذي كان مرتديا قميصا أزرق وسروالا رياضيا أي رد فعل عند إعلان إدانته بعد محاكمة استمرت أربعة أسابيع ومداولات في المحكمة الفدرالية في مانهاتن.

وكانت محاكمة المصري قد بدأت في نيويورك بعد ثلاثة أسابيع من محاكمة صهر أسامة بن لادن والمتحدث السابق باسم القاعدة سليمان أبو غيث أمام المحكمة نفسها.
وأدين أبو غيث في نهاية مارس/آذار الماضي بالتآمر بغرض قتل أميركيين ودعم “الإرهاب”، وهو يواجه أيضا عقوبة السجن مدى الحياة.
ويواجه الإمام السابق لمسجد فينسبري بارك في لندن -البريطاني الجنسية- الذي تولى الدفاع عن نفسه أثناء محاكمته، عقوبة السجن مدى الحياة، وسيصدر الحكم بحقه لاحقا، وذلك رغم نفى المصري التهم الموجهة إليه.

قال جاسم محمد كاتب وخبير في شؤون القاعدة والارهاب لأخبار الان ان ابوحمزة المصري المتهم بالارهاب وغيره من المتشددين المقيمين في بريطانيا  يطلقون الفتاوى منم داخل الدول الاوروبية اكثر من من اطلاقها من داخل بلادهم  بسبب سماح لندن للكثير منهم التواجد على اراضيها,,,
واشار جاسم ان وجود المتشددين  في اوروبا يعتبر تناقض مع ادعاءاتهم قائلا “ابو قتادة كان يرفض ترحيله الى الاردن علما انه في ذات الوقت  كان يكفر فيه بريطانيا الذي كان يثق بقضائها  اكثر من الدول الاخرى، مضيفا ان المتشددين استغلو مساحة الديمقراطية المتوفرة في بريطانيا واوروبا.
جاسم ذكر ايضا تأثير المتشددين انخفض على العالم الاسلامي خصوصا بعد الازمة السورية ووجود تنظيمات مشبوهة كداعش على الساحة لان الشعوب اكتشفو ان الفكر الجهادي خديعة فكرية تختبئ تحت عباءات هذة التنظيمات الارهابية.

أدانت هيئة المحلفين في محكمة فدرالية أميركية في نيويورك الاثنين الداعية مصطفى كمال مصطفى المعروف بأبي حمزة المصري في جميع التهم الموجهة إليه والمتعلقة بـ”الإرهاب”،  كما كان أبو حمزة على اتصال دائم مع جهاز الاستخبارات البريطانية بحسب جهة الدفاع عنه.
رويحاكم المصري في خطف 16 مواطنا غربيا في اليمن، والتخطيطِ لإقامة معسكر لتدريب متشددين في ولاية أوريغون الأميركية، وتأمين دعم مادي لتنظيم القاعدة ومساعدة طالبان، وإرسال مجندين لتدريبهم على القيام “بأعمال إرهابية” في أفغانستان.

جاسم محمد باحث وخبير متخصص في مكافحة الإرهاب