واشنطن، الولايات المتحدة الامريكية، 05 مايو ، أ ف ب

أعلنت الولايات المتحدة الاعتراف بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ، ممثلا شرعيا للشعب السوري وقال مسؤول أميركي في الخارجية إن مكتب ممثل الائتلاف في واشنطن سيعتبر انطلاقا من الآن بعثة دبلوماسية ،

وأضاف المسؤول أن هذا الإجراء يهدف إلى تعزيز المعارضة السورية ومواكبة جهودها لمساعدة جميع من يحتاجون إلى مساعدة في سوريا .وأوضح المسؤول الأميركي أن واشنطن ستزيد مساعدتها غير القتالية لمقاتلي المعارضة السورية المعتدلة، وستقدم مساعدة إضافية بقيمة 27 مليون دولار، مما يرفع القيمة الإجمالية للمساعدة إلى 287 مليون دولار.

لكن المسؤول لم يحدد ماهية هذه المساعدة مع إقراره بوجود اختلال في التوازن العسكري بين مقاتلي المعارضة وقوات الأسد .ويأتي القرار الأميركي عشية قيام رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا بزيارة لواشنطن.

واعتبر الجربا الاثنين تعليقا على هذا الإجراء أنها مرحلة مهمة على طريق سوريا الجديدة على صعيد الاعتراف بها على الساحة الدولية وعلى مستوى علاقات السوريين مع الولايات المتحدة ، لافتا إلى أن الإجراء الأميركي يشكل ضربة دبلوماسية لشرعية الرئيس بشار الأسد .

من جهته، رحب سفير الائتلاف الوطني السوري في واشنطن نجيب غضبان بالقرار الأميركي، واصفا إياه بأنه “خطوة مهمة” على الرغم من أنه لا يمثل اعترافا دبلوماسيا كاملا وفق الأعراف الدبلوماسية الدولية المعتادة.