كييف، أوكرانيا، 30 أبريل، أ ف ب

أعلن الرئيس الأوكراني الانتقالي أولكسندر تورتشينوف ، أن القوات المسلحة الأوكرانية في حالة استنفار شامل للقتال ، في حال حصول غزو من قبل القوات الروسية المحتشدة عند الحدود . وأكد تورتشينوف أن أولوية كييف حاليا ، هي منع انتشار الإرهاب في مناطق أخرى ، غير تلك المناطق التي يسيطر عليها عناصر موالون لروسيا . يأتي إعلان الرئيس في وقت سيطر فيه انفصاليون موالون لروسيا على مبنى حكومي ومقر للشرطة في بلدة هورليفكا شرق أوكرانيا .

وفي لوغانسك هاجم نحو ثلاثة آلاف متظاهر من الموالين لروسيا أمس الثلاثاء مقر الإدارة المحلية، ورفع المتظاهرون العلم الروسي فوق المبنى. وفي وقت لاحق هاجم نحو ألف متظاهر موالٍ لروسيا مدعومين من نحو خمسين رجلا مدججا بالسلاح مقر الشرطة المحلية في لوغانسك.

وغادر مساء أمس الثلاثاء عناصر الشرطة الأوكرانية المحاصرون مقرهم وسلموا أسلحتهم للمتظاهرين، وسيطر الانفصاليون على مبنى التلفزيون الحكومي ومقر المدعي العام في المدينة.

ودان الرئيس الأوكراني المؤقت أولكسندر تورتشينوف “عدم تحرك” قوات الأمن وأحيانا “خيانتها الإجرامية” في منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

وفي المحصلة، يحتل الموالون لروسيا مباني رسمية في 12 مدينة في شرق أوكرانيا. وتحدثت وسائل إعلام أوكرانية عن سيطرتهم على مقر بلدية بيرفومايسك القريبة من لوغانسك.

في هذه الأثناء، أفادت وسائل إعلام روسية اليوم الأربعاء بأن الرئيس بوتين سيزور للمرة الأولى شبه جزيرة القرم منذ إلحاقها بروسيا لحضور العرض العسكري الذي ينظم في 9 مايو / أيار المقبل في ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية .

وسيزور بوتين مدينة سيباستوبول، حيث مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود بحسب معلومات أوردتها صحيفة “كومرسانت” والصحيفة الإلكترونية “غازيتا آر يو” نقلا عن عدة مصادر ، بينها مصدر في وزارة الدفاع .