سول، كوريا الجنوبية، 29 ابريل 2014، وكالات –

اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان كوريا الشمالية ابلغت سيول انها ستجري الثلاثاء مناورات عسكرية بالذخيرة الحية قرب الحدود البحرية المتنازع عليها مع الجنوب، هي الثانية في اقل من شهر. وقال متحدث باسم الوزارة ان جيش كوريا الجنوبية مستعد موضحا ان زوارق الصيد الكورية الجنوبية الموجودة في المنطقة تلقت اوامر بالمغادرة. وكشفت صور التقطت اخيرا بالاقمار الصناعية نشاطا كثيفا في اكبر مواقع الاختبارات النووية، ما يوحي بان النظام الكوري الشمالي يستعد لتجربة نووية رابعة.
             
وقال متحدث باسم الوزارة ان “الشمال ابلغنا انه ستجري مناورات بالذخيرة الحية في شمال (الحدود) قرب جزيرتي يونبيونغ وباينغيونغ”.
             
واضاف ان “جيشنا مستعد”، موضحا ان زوارق الصيد الكورية الجنوبية الموجودة في المنطقة تلقت اوامر بالمغادرة.
             
واجرت كوريا الشمالية مناورات مماثلة في 31 اذار/مارس ما ادى الى سقوط قذائف عدة في المياه الاقليمية الكورية الجنوبية ردت عليها سيول باطلاق قذائف مدفعية.
             
ولم تسفر هذه الحوادث عن ضحايا او اضرار لكنها ضاعفت التوتر في شبه الجزيرة وخصوصا بعد تهديد بيونغ يانغ باجراء اختبار نووي جديد.
             
وكشفت صور التقطت اخيرا بالاقمار الصناعية نشاطا كثيفا في اكبر مواقع الاختبارات النووية، ما يوحي بان النظام الكوري الشمالي يستعد لتجربة نووية رابعة.
             
وسبق ان شهدت الحدود البحرية بين البلدين مواجهات دامية كان اخرها في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 حين قصف الشمال جزيرة كورية جنوبية قرب هذه الحدود ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص.