دونيتسك، أوكرانيا، 27 أبريل، أ ف ب

استولى انفصاليون مؤيدون لروسيا على محطة التلفزيون الاقليمية في دونيتسك شرق أوكرانيا ، من دون أن تتدخل الشرطة لمنعهم ، وفق ما أفاد مراسل الوكالة الفرنسية .
وانتشر العشرات من الناشطين بلباس عسكري وهم يحملون مضارب بيسبول ، داخل مبنى المحطة ويحرسون مدخل المبنى ويمنعون الدخول إليه .
           
وقد تم وضع ملصق يحمل عبارة “جمهورية دونيتسك” المعلنة من طرف واحد، عند لوحة على مدخل المبنى.
             
واوضح ستانيسلاف احد الناشطين لوكالة فرانس برس “سيكون بامكان الصحافيين مواصلة العمل، لكن يتعين عليهم قول الحقيقة”، مضيفا ان المبنى “سيكون تحت الحراسة ليلا ونهارا”.
             
واضاف ان “الشبكات الروسية (التي تتهمها كييف بالدعاية المناهضة لاوكرانيا والمحظورة في البلاد) تقول الحقيقة”.
             
وفي حرم المبنى، يراقب ستة شرطيين اوكرانيين مسلحين ببنادق كلاشنيكوف المكان من سيارة جيب من دون التدخل.

وفي موضوع آخر نفت منظمة الامن والتعاون في اوروبا الاحد زيارة امينها العام لامبرتو زانييه اوكرانيا، عقب اعلان وزير خارجية اوكرانيا عن تلك الزيارة.
             
وقالت متحدثة باسم المنظمة لوكالة فرانس برس “الامين العام لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا لن يتوجه الى اوكرانيا”.
             
وكان وزير الخارجية الاوكراني اندري ديشتشيستا اعلن ان الامين العام للمنظمة سيصل مساء الاحد الى كييف للتفاوض بشان الافراج عن مراقبي المنظمة الاجانب الذين يحتجزهم انفصاليون في شرق اوكرانيا منذ الجمعة.
             
وكتب الوزير على حسابه على توتير ان “الوضع بشان الافراج عن مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا يبقى صعبا (…) يصل لامبرتو زانييه الى كييف مساء الاحد”.
             
والجمعة اعتقل انفصاليون موالون لروسيا 13 شخصا من افراد البعثة من بينهم مراقبون والمترجم والسائق. اربعة منهم من الالمان من ضمنهم ثلاثة عسكريين تابعين للجيش الالماني.