واشنطن، الولايات المتحدة، 26 ابريل 2014 , وكالات –

أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لنظيره الروسي سيرغي لافروف عن قلق واشنطن إزاء التحركات الروسية المستفزة على الحدود مع أوكرانيا ودعمها للإنفصاليين.
وقال بيان للخارجية الأمريكية إن الوزير الأمريكي أبلغ لافروف أن الحرب الكلامية التي تتبعها روسيا تقوض استقرار أوكرانيا وامنَها ووحدتها.
من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن لافروف أبلغ كيري بضرورة اتخاذ اجراءات فورية من أجل التهدئة في كييف.
 
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية ان لافروف “شدد على ضرورة اتخاذ اجراءات عاجلة من اجل تهدئة الاوضاع في اوكرانيا، وقبل كل شيء وقف العمليات العسكرية ضد المتظاهرين ووضع الحد للنشاطات العدوانية للقوميين المتطرفين في (حركة) برافي سيكتور”.
             
وتصدرت المجموعات شبه العسكرية مثل برافي سيكتور (القطاع الايمن) الحركة الاحتجاجية ضد الرئيس فيكتور يانوكوفيتش والتي انتهت بالاطاحة به في شباط/فبراير الماضي.

على صعيد متصل طالبت بولندا وتشيكيا السبت بالافراج “غير المشروط” عن مراقبي “منظمة الامن والتعاون في اوروبا” الثلاثة عشر المحتجزين في شرق اوكرانيا وبينهم ضباط من هذين البلدين.
             
وقال رئيس الوزراء التشيكي بوهوسلاف سوبوتكا في بيان انه “يطالب بالافراج عن افراد البعثة” وبينهم ضابط تشيكي برتبة مقدم.
             
من جهتهما قالت وزارتا الخارجية والدفاع البولنديتان في بيان مشترك انها تدعوان “الخاطفين الى الافراج فورا ومن دون شرط عن الاشخاص المحتجزين، و(تدعوان) المجتمع الدولي الى تعزيز جهوده في سبيل اطلاق سراحهم”.
             
واذ اعربت الوزارتان عن “ادانتهما الشديدة” للخاطفين، اضافتا “نأمل ان يتخذ كل الاطراف المشاركون في النزاع الخطوات اللازمة للافراج عن المفتشين”، وبينهم ضابط في الجيش البولندي.