اوكرانيا , 15 ابريل 2014 , وكالات –

شوهد رتل من عشر دبابات وعشر ناقلات جنود مدرعة وسبع حافلات تحمل اعدادا كبيرة من عناصر القوات الخاصة اليوم على الطريق المؤدي الى مدينة سلافيانسك  Slaviansk الشرقية حيث يسيطر عدد من المسلحين الموالين للكرملين على مبان حكومية.
             
وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان الرتل كان على بعد نحو 40 كلم شمال المدينة. واعلنت الحكومة الانتقالية في وقت سابق الثلاثاء عن شن “عملية واسعة ضد الارهاب” في المنطقة المنشقة.
             
 كما دانت اوكرانيا الثلاثاء “المشاريع العنيفة” التي تقودها روسيا بهدف زعزعة استقرار البلاد وبادرت الى ارسال اول كتيبة من الحرس الوطني الى “الجبهة” في الشرق لمواجهة الانفصاليين فيما حذرت موسكو من استخدام القوة حتى لا ينسف الحوار المرتقب.
             
وخلال محادثة هاتفية حمل كل من الرئيس الاميركي باراك اوباما والروسي فلاديمير بوتين الآخر مسؤولية التوترات في الازمة الاسوأ بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة.
             
وفي كييف اتهم الرئيس الاوكراني اولكسندر تورتشينوف الثلاثاء روسيا بالقيام “بمشاريع عنيفة” لزعزعة جنوب وشرق البلاد. وقال ان “مشاريع روسيا كانت ولا زالت عنيفة. لا يريدون اشعال دونباس وحدها، وانما كل شرق وجنوب اوكرانيا من منطقة خاركيف الى اوديسا”.
             
واعلن تورتشينوف صباح الثلاثاء اطلاق عملية “مكافحة الارهاب في شمال منطقة دونيتسك والتي ستقاد بطريقة تدريجية ومسؤولة ومدروسة”.
             
وتحول شمال منطقة دونيتسك وخصوصا مدينة سلافيانسك، الى رمز للحراك الانفصالي الموالي لروسيا، الامر الذي عزز الخشية من تفجر الاوضاع بين الشرق الناطق بالروسية والغرب الموالي لاوروبا.
             
ولم يلحظ صحافيو وكالة فرانس برس في منطقة سلافيانسك اي نشاط عسكري صباح الثلاثاء، اذ يبدو ان الانفصاليين يحكمون السيطرة على الاوضاع.