طهران، وكالات، 08 مارس 2014، وكالات –

وصلت وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي كاثرين اشتون الى طهران في أول زيارة لمسؤول أوروبي رفيع المستوى منذ عام 2008 .
وتهدف الزيارة الى إحياء العلاقات بين إيران والإتحاد الأوروبي، وذلك عقب توقيع إتفاق مرحي بين إيران ومجموعة الخمسة زائد واحد في نوفمبر تشرين الثاني الماضي. ومن المقرر أن تلتقي أشتون رئيس الجمهورية حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف، كما ستبحث أيضا مع المسؤولين هناك الملف النووي.
      
وكان في استقبالها في المطار نائب وزير الخارجية عباس عراقجي وفق وكالة الانباء الرسمية (ارنا).
             
ومساء السبت، ستلتقي اشتون ممثلين للمجتمع المدني معظمهم من النساء لمناسبة الثامن من اذار/مارس، اليوم العالمي للمرأة، بحسب ما قال مصدر قريب من الوفد الاوروبي لفرانس برس.
             
وتاتي هذه الزيارة تتويجا للتقارب بين ايران والدول الغربية بعد انتخاب المعتدل حسن روحاني رئيسا وتوقيع الاتفاق المرحلي في شان البرنامج النووي لطهران في 24 تشرين الثاني/نوفمبر في جنيف.
             
وقال مجيد تخترونشي نائب وزير الخارجية الايراني كما نقلت عنه وسائل الاعلام الايرانية ان “اشتون تاتي الى ايران كمسؤولة عن السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي وستبحث العلاقات الثنائية، على ان يتم التطرق ايضا الى المسالة النووية”.
             
وصرح دبلوماسي اوروبي في طهران لفرانس برس ان اشتون “تاتي لكسر الفتور في العلاقات مع ايران”.
             
وانهى خبراء ايران ومجموعة الدول الست الكبرى الجمعة في فيينا جولة تفاوضية اولى قبل ان يعقد اجتماع سياسي في 17 اذار/مارس. ويتوقع ان تستمر هذه المفاوضات اشهرا عدة قبل التوصل الى اتفاق نهائي.
             
والاتحاد الاوروبي فريق اساسي في المفاوضات النووية وتضطع فيها اشتون بدور مركزي.