طهران، إيران، 04 مارس 2014، وكالات – 

تزور وزيرة خارجية الإتحاد الاوروبي كاثرين اشتون طهران مساء السبت وفق ما نقلت وكالة الانباء الايرانية عن نائب وزير الخارجية عباس عراقجي.

ومن المقرر أن تلتقي أشتون بالرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته جواد ظريف. وتأتي الزياة قبل إنعقاد جولة جديدة من المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني في السابع عشر من الشهر المقبل.وتعد هذه أول زيارة لمسوؤل كبير في الدبلوماسية الاوروبية منذ عام الفين وثمانية.

 وتزور اشتون طهران كوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي وليس كممثلة مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) التي تتفاوض للتوصل الى اتفاق حول الملف النووي كما ذكر عراقجي قبل ايام. لكن هذه المسألة ستطرح ايضا على بساط البحث. 

ويلتقي خبراء ايران ومجموعة 5+1 الاربعاء في فيينا لمواصلة المفاوضات حول برنامج طهران النووي قبل اجتماع سياسي في 17 اذار/مارس. ويشتبه الغربيون واسرائيل في ان تكون ايران تسعى لامتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني وهو ما تنفيه طهران بشدة. 

وفي 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 توصلت ايران مع الدول العظمى الى خطة عمل لستة اشهر مطبقة منذ 20 كانون الثاني/يناير تنص على تجميد بعض الانشطة النووية الحساسة لقاء رفع قسم من العقوبات التي تخنق اقتصادها. 

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلفة الاشراف على تطبيق الاتفاق ان ايران نفذت الاجراءات المنصوص عليها. وقال عراقجي “غدا سيتحدث الخبراء عن المسائل المرتبطة بتخصيب اليورانيوم وتبديد القلق المتعلق بمفاعل المياه الثقيلة في اراك”. 

وترفض ايران اغلاق مفاعل اراك للمياه الثقيلة وهو حاليا قيد البناء كما تطلب الولايات المتحدة والغرب. لكن طهران اعربت عن استعدادها لتعديل المفاعل لينتج بلوتونيوما اقل للتحقق من انه لن يستخدم في انتاج سلاح ذري. واكد عراقجي الثلاثاء ان ايران “لا تريد” انتاج السلاح الذري.