امريكا الجنوبية , 20 فبراير 2014، اخبار الان –

لقبت سمكة الباكو بالسمكة البشرية لتشابه اسنانها بوجه كبير جدا مع اسنان الانسان , ولشهيتها الكبيرة للحوم واسنانها الحادة  فهي تعد مصدر خطر وذعر  شديد بين البشر القاطنين في المناطق القريبة  من النهر الذي تتكاثر فيها هذه الاسماك فهي تمزق لهم شباك الصيد لتفتحها وتهرب أو تقوم بالهجوم على الأسماك الأخرى في نفس الشبكه مما يجعل صيدها في الشبكه مزعجا للغايه .

وتنمو سمكة الباكو  الى 76 سم طولا و25 كلغم . وهي تعد دوما هدف للبشر لشراهيتها الشديدة للحوم وتحديدا لحوم البشر .وافاد مصدر مسؤول تابع للشرطة بان سمكة باكو الامازونية أشاعت حالة من الذعر بين المستجمين  ، حين عُثر صياد على واحدة منها بطول 20 سم. وتظهر الصور التي التقطتها الشرطة  للسمكة التي تم اصطيادها في النهر  أن طولها يزيد على 30 سم. وافادت التقارير أن صيادين في المناطق التي تكثر فيها هذه السمكة نزفوا حتى الموت، بعد ان هوجمو من قبل أسنان هذه السمكة الطاحنة.

وقال الخبير هنريك كارل، من متحف التاريخ الوطني الدنماركي، إن سمكة باكو لا تهدد البشر عادة، لكن عضتها خطيرة بسبب اسنانها الحادة.

وأضاف إن حوادث وقعت في بلدان أخرى مثل بابوا غينيا الجديدة، حيث هاجمت السياح واصابتهم بجروج نازفة وصل بعضها حتى الموت . ونقلت صحيفة ديلي تلغراف عن كارل قوله: “إنها تعض بسبب الجوع ، موضحًا ان فم السمكة ليس كبيرًا، وانها عادة تعتاش على البندق والفواكه والاعشاب والأسماك الصغيرة، لكن تعتبر لحوم البشر  هدف طبيعي بالنسبة لها .

من الجدير ذكره ان سمكة الباكو يتم تصنيفها إلى عائلة السيراسالمنا وتعني اسماك السالمون المسنن  وذلك يعود الى وجود عارضه طويله مسننة الشكل ممتده على طول البطن لهذه الاسماك. وهي تسكن في معظم الانهار والمجاري النهرية في الامازون وحوض نهر اورينوكو كما تتواجد في سان فرانسيسكو والولايات المتحدة الامريكية .والجدير بالذكر انه يقام مسابقات  والعاب لاصطياد سمكه الباكو كل سنه برعايه المنظمه الدوليه لالعاب صيد الاسماك

وتعثر الشرطة النهرية  في امريكا الجنوبية بين حين وآخر على انواع غريبة من الحيوانات المائية في انهارها..