إيران، 16 فبراير 2014، وكالة الأنباء الإيرانية –

أعلنت إيران عن تطوير منظومة صاروخية محلية، تتجاوز قوتها الصواريخ الروسية “اس 300” للدفاع الجوي، وانها أصبحت في مراحلها النهائية.

وكشف قائد أحد مقرات الدفاع الجوي الإيراني فرهاد إسماعيلي، عن إنجاز البنية الأساسية لمنظومة “باور 373” الصاروخية ، وأنه سيتم في المرحلة الثانية من هذا المشروع، العمل على أمور مثل الرادار ومعدات الإطلاق والصاروخ ذاته.

 وذكرت وكالة الأنباء الايرانية أن الخطة الخمسية لتطوير المنظومة، تنتهي في آذار/مارس من عام 2016.

وكان وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة  الإيرانية العميد حسين دهقان أعلن سابقا عن نجاح عملية اختبار جيل جديد لصاروخ  باليستي “ارض-أرض” بعيد وصاروخ “بينا” الجديد الموجه بالليزر.

ونقلت وكالة‌ أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) عن وزير الدفاع قوله انه  تم بنجاح اختبار جيل جديد من صاروخ باليستي “ارض-ارض” بعيد المدي  والصاروخ “بينا” الموجه بالليزر “جو-سطح” و”سطح-سطح”.

وخلال حديثه عن خصائص الصواريخ قال إن الافلات من المنظومات المعادية  المضادة للصواريخ والقدرة التدميرية الواسعة وإمكانية تدمير عدة اهداف  منفصلة بالتزامن معا من ضمن خصائصهم، مضيفا أن الصاروخ “بينا” الموجه  بالليزر، الذي تم تصميمه من قبل خبراء هيئة الصناعات الدفاعية، له  قابلية الاطلاق من قبل الطائرات وانواع منصات الاطلاق الأرضية.

وأوضح دهقان ان هذا الصاروخ قادر على اصابة اهداف مهمة مثل الجسور والدبابات والمعدات الحربية ومراكز القيادة المعادية بدقة.

وأضاف أن السرعة الفائقة في تدمير الاهداف والصيانة السهلة وسرعة  الاستخدام تعد من الخصائص المهمة لهذا الصاروخ الموجه بالليزر.

وبخصوص الصاروخ الباليستي الجديد المزود برأس انشطاري قال وزير الدفاع  إن الجيل الجديد من الصواريخ الباليستية بعيدة المدى أرض-أرض مصمم  لاستهداف المعدات الحربية والقتالية للعدو، مؤكدا أن “من خصائص هذا  الصاروخ عدم رصده من قبل المنظومات المضادة للصواريخ وقدرته التدميرية  الهائلة وتدميره لعدة اهداف في آن واحد”.

الكاتب الصحفي الدكتور علي الخشيبان الرياض