طرابلس، 15 فبراير2014 ، رويترز –

أكد رئيس الأركان العامة للجيش الليبى اللواء عبد السلام جاد الله العبيدى، أن عصر الانقلابات قد انتهى، وأن الجيش الليبى يسيطر على الأوضاع فى العاصمة وفى كل المدن الليبية،

 وقال العبيدى فى تصريح له إن القوات المسلحة تسيطر على العاصمة وانه لن يسمح باستخدام القوة ضد الشرعية التى اختارها الشعب الليبى فى انتخابات حرة، مؤكدا ان الحكومة قد اصدرت مذكرة اعتقال بحق حفتر.

وأضاف، أن قوات الجيش الليبى موجودة على الأرض وتسيطر على الوضع الأمنى، وأن المؤسسة العسكرية لاتسمح لأى عسكرى بالخوض فى الشأن السياسى.

كان رئيس الوزراء الليبى على زيدان نفى اليوم الجمعة، وقوع أنقلاب عسكرى فى بلاده، وأكد زيدان فى مؤتمر صحفى، أنه لا عودة إلى القيود والانقلابات.

جاء ذلك فى معرض رد زيدان على إعلان اللواء خليفة حفتر القائد السابق للقوات البرية الليبية، فى بيان مصور إذاعته قناة العربية الفضائية، تجميد عمل المؤتمر الوطنى والحكومة الليبية والإعلان الدستورى، وأكد زيدان أن “الموقف تحت السيطرة” وأن “الحكومة والمؤتمر يواصلان عملهما”، مشيرا إلى أنه أصدر الأوامر إلى وزارة الدفاع، باتخاذ الإجراءات بحق اللواء حفتر.
ودعا رئيس الوزراء الليبى، الجيش إلى “التحلى بالمسئولية واحترام إرادة الشعب”، مشيرا إلى قرار صادر بحق حفتر وإحالته للتقاعد منذ فترة، وقال زيدان: “لن نسمح بانتزاع الثورة من الشعب الليبى”، نافيا وجود أى مظاهر مسلحة فى الشوارع الليبية.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الليبى عبدالله الثنى، أن ما يحدث، وما أعلن عنه حفتر هو عمل غير شرعى، وأن كلمات اللواء مدعاة للسخرية.

وأذيع ظهر اليوم الجمعة، التسجيل الذى أكد فيه اللواء حفتر، أن هذا ليس بالانقلاب العسكرى لأن زمن الانقلابات قد ولى، كما شدد أن تحركه ليس تمهيداً للحكم العسكرى، بل وقوفاً إلى جانب الشعب الليبى، وأعلن خارطة طريق مؤلفة من 5 بنود.

وبحسب التسجيل، يتمتع حفتر بحيثية فى صفوف الضباط، وتشير بعض المعلومات إلى أن أغلبية القيادات العسكرية التى برزت أثناء الثورة هى اليوم إلى جانبه، وعليه قرر التحرك باسم القيادة العامة العسكرية فى البلاد والعمل على تشكيل المجلس الأعلى للقضاء بالتشاور مع القوى السياسية والثورية فى ليبيا.

كذلك، أكد عز الدين عقيل، من الائتلاف الجمهورى الليبى، أن لا شىء فى الشارع يشير إلى وجود أى تحرك غريب، أو أى مدلولات على انقلاب عسكرى، مؤكداً أن لا أحد يمكنه أن يجزم بما يجرى.

اللواء عبد السلام جاد الله العبيدي
رئيس الأركان العامة للجيش الليبي