طهران، إيران، 17 يناير 2014، وكالات –

اعلن المتحدث باسم المنظمة الايرانية للطاقة الذرية بهروز كمال وندي أن المفتشين الدوليين سيزورون منجم غاشن لليورانيوم في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

وتأتي زيارة المنجم الذي توقف تفتيشه منذ عام 2005 في إطار الإتفاق الذي أُبرِم في تشرين الثاني نوفمبر الماضي بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل التأكد من سلمية البرنامج النووي الايراني.

وأضاف كمال وندي أن جدول اعمال المفاوضات بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية التي ستجرى في الثامن من شباط فبراير المقبل حول تطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق، لم يتضح بعد. وفي اطار المرحلة الاولى من الاتفاق، زار اثنان من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مصنع اراك (وسط) لانتاج الماء الثقيل في الثامن من كانون الاول/ديسمبر في الموقع نفسه الذي تنوي ايران تشغيل مفاعل بالماء الثقيل فيه اواخر 2014.

وتعرب القوى العظمى عن هواجسها حيال هذا المفاعل، لأنه سيؤمن لايران، على رغم نفيها، امكانية استخراج البلوتونيوم الذي يمكن معالجته واستخدامه لبناء قنبلة ذرية.

وقد اجريت هذه المفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بموازاة المفاوضات مع القوى العظمى التي افضت في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في جنيف الى اتفاق تجمد ايران بموجبه ستة اشهر انشطتها النووية الحساسة في مقابل رفع جزئي للعقوبات الغربية .

تم الاتفاق بين إيران ومجموعة 5+1 ، التي تضم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا، إضافة إلى ألمانيا على تنفيذ إتفاق جنيف في 20يناير، الذي ينص على الحد من الأنشطة النووية الإيرانية، مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على طهران.