واشنطن، الولايات المتحدة، 27 ديسمبر 2013، وكالات –

أدت العاصفة الثلجية التي ضربت الولايات المتحدة وكندا، والتي تعد الأقوى منذ سنوات، إلى إنقطاع التيار الكهربائي عن نصف مليون منزل، وأودت بحياة 27 شخصا معظمهم نتيجة حوادث مرورية.

وأدت العاصفة أيضا إلى حرمان الآلاف من وسائل الطاقة في مقاطعة كيوبيك ونيو برنزو يـك الكنديتين، فيما تأثرت الولايات من “مين” حتى “ميتشجن” بالظروف المناخية السيئة.

وحذرت الأرصاد الجوية في كندا في وقت مبكر من الأسبوع الجاري من استمرار العاصفة الثلجية بسبب تدني درجات الحرارة دون الصفر.وتأتي تلك التغيرات المناخية السيئة قبل أيام من أعياد الكريسماس ويأمل العديد من المواطنين في عودة التيار الكهربي لمنازلهم للاحتفال بالأعياد.

من جهة أخرى حذرت وكالة البيئة البريطانية من احتمالية وقوع المزيد من الفيضانات، مع توقعات بهبوب عاصفة قوية وهطول أمطار غزيرة في أنحاء متفرقة من البلاد.

وارتفع منسوب المياه في الأنهار إثر عواصف وأمطار قبل أيام، وهو ما أدى إلى انقطاع تيار الكهرباء عن الآلاف من المنازل وتأجيل وإلغاء رحلات طيران.ووصلت الفيضانات إلى ما يقرب من ألف منزل في جنوب غربي وجنوب شرقي انجلترا، بالإضافة إلى استمرار انقطاع الكهرباء عن 13 ألف منزل، في الوقت الذي يقول فيه مهندسون إن إعادة التيار الكهربائي لبعض المنازل قد يستغرق وقتا حتى نهاية الأسبوع.

وقالت هيئة شبكات الطاقة إنه جرى استدعاء مهندسين من شرقي البلاد ليعملوا على مساعدة زملائهم، حيث تستمر المشاكل في أماكن أغرقتها المياه في مناطق متفرقة من بريطانيا.