اليابان, جزر أوجاساوارا, 21 نوفمبر (وكالات – أخبار الآن)

أدت انفجارات بركانية وقعت فى قاع البحر فى جنوب اليابان إلى نشوء جزيرة جديدة. وبحسب مسئولين وخبراء، فإن الجزيرة التى بلغ قطرها 200 م، ظهرت فى فتحة “نيشينوشيما” المائية الواقعة بين مجموعة جزر “أوجاساوارا”.

وصرح المتحدث باسم الحكومة اليابانية “يوشيهيدى سوجا”، ردا على سؤال حول إمكانية اضمحلال الجزيرة، قائلا ” إنه من المفرح بحق أن تمتلك أرض جديدة وإن كانت بالغة الصغر”.يذكر أن النشاطات البركانية، التى شهدتها المنطقة بين عامى 1870 و1980، أدت إلى ظهور عدة جزر بشكل مشابه لكنها إما تآكلت أو اضمحلت تماما. 

ظهور جزيرة جديدة باليابان بعد وقوع انفجارات بركانية تحت البحر

الجدير بالذكر أن اليابان لديها ما مجموعه 6852 الجزر الممتدة على طول ساحل المحيط الهادي في شرق آسيا.

تقع هذه الجزر في اليابان في منطقة بركانية في حزام النار في المحيط الهادي. فهي في المقام الأول نتيجة للتحركات الكبيرة التي تحدث في المحيطات على مدى مئات الملايين من السنين من السيلوري منتصف العصر الحديث الأقرب إلى نتيجة من الاندساس في اللوحة بحر الفلبين تحت الصفيحة القارية أوكيناوا اللوحة إلى الجنوب، والاندساس من صفيحة المحيط الهادئ في إطار اللوحة أوخوتسك في الشمال. وعلقت اليابان في الأصل إلى الساحل الشرقي من القارة الآسيوية. سحب لوحات اليابان شرقا، وفتح بحر اليابان حوالي 15 مليون سنة مضت.

ظهور جزيرة جديدة باليابان بعد وقوع انفجارات بركانية تحت البحر

اليابان لديها 108 بركانا نشطا. وتتعرض لزلازل مدمرة، مما أدى في كثير من الأحيان إلى تسونامي، يحدث مرات عدة قرون. إن الزلزال الذي ضرب طوكيو 1923 قتل أكثر من 140،000 شخص.

الزلزال الذي ضرب اليابان في 11 مارس 2011، أثار موجة مد كبيرة.في 24 مايو عام 2012، والزلزال الذي بلغت قوته 6.1 ضرب قبالة ساحل شمال شرق اليابان.